المعرفة ثقافة
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
المعرفة ثقافة
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
المعرفة ثقافة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


لا نقول بأننا الأفضل ، لكن نسعى لتحقيق ذلك ، مرحبا بك يا زائر فى منتديات المعرفة ثقافة.
 
الرئيسيةأحدث الصورأقرأ القرآن الكريم كأنك تلمسه بيدكالتسجيلدخول






ترجم الصفحة حسب لغتك
المواضيع الأخيرة
» برنامج حسابات اي سيلز لادارة المبيعات والمخازن
وسائل جذب التلاميذ  Emptyالثلاثاء أكتوبر 19, 2021 2:40 pm من طرف meryam adel

» التصوير موهبة وفن وشجاعة وابداع
وسائل جذب التلاميذ  Emptyالسبت أغسطس 07, 2021 2:32 am من طرف امين م ق

» تهنئة لليبيا والشعب العربى
وسائل جذب التلاميذ  Emptyالسبت يوليو 31, 2021 5:22 pm من طرف امين م ق

» نكته
وسائل جذب التلاميذ  Emptyالجمعة يوليو 09, 2021 6:32 pm من طرف امين م ق

» كيف يشرب الاتراك الشاى عادات وتقاليد تركية
وسائل جذب التلاميذ  Emptyالجمعة يوليو 09, 2021 6:11 pm من طرف امين م ق

» اهم السفن السياحية واضخمها فى العالم
وسائل جذب التلاميذ  Emptyالأربعاء يونيو 30, 2021 10:56 pm من طرف امين م ق

» الحمار والمتطفل وجهان لعملة واحده ؟
وسائل جذب التلاميذ  Emptyالأربعاء يونيو 30, 2021 10:30 pm من طرف امين م ق

» اكبر جرس فى العالم
وسائل جذب التلاميذ  Emptyالإثنين يونيو 28, 2021 8:45 pm من طرف امين م ق

» الدكتور احمد زويل صاحب جائزة نوبل يقول :
وسائل جذب التلاميذ  Emptyالإثنين يونيو 28, 2021 8:36 pm من طرف امين م ق

» رؤية الدكتور مصطفى محمود الى الشعوب العربيه
وسائل جذب التلاميذ  Emptyالإثنين يونيو 28, 2021 8:33 pm من طرف امين م ق

» الدكتور مصطفى محمود وخاطرته العربية
وسائل جذب التلاميذ  Emptyالإثنين يونيو 28, 2021 8:26 pm من طرف امين م ق

» خاطرة قالها جون دن تخاطب الانسان فى كل مكان
وسائل جذب التلاميذ  Emptyالإثنين يونيو 28, 2021 8:23 pm من طرف امين م ق

» البعض كالضفادع
وسائل جذب التلاميذ  Emptyالإثنين يونيو 28, 2021 8:07 pm من طرف امين م ق

» الصلاة والحب
وسائل جذب التلاميذ  Emptyالإثنين يونيو 28, 2021 8:04 pm من طرف امين م ق

» همسات ونصائح
وسائل جذب التلاميذ  Emptyالإثنين يونيو 28, 2021 8:03 pm من طرف امين م ق

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
مواقع صديقة مهمة ومفيدة



تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط المعرفة ثقافة على موقع حفض الصفحات
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 3483 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو romamero فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 11194 مساهمة في هذا المنتدى في 5023 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 24 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 24 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 199 بتاريخ الجمعة فبراير 25, 2011 8:04 am

شاطر
 

 وسائل جذب التلاميذ

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
إدارة المنتدى
إدارة المنتدى
Admin

عدد الرسائل : 1716
علم البلد : وسائل جذب التلاميذ  Dz10
المزاج : وسائل جذب التلاميذ  9a7elh10
تاريخ التسجيل : 27/11/2007
نقاط : 13695
السٌّمعَة : 1
احترام قوانين المنتدى : وسائل جذب التلاميذ  11101010
وسائل جذب التلاميذ  Fp_0510

وسائل جذب التلاميذ  Empty
مُساهمةموضوع: وسائل جذب التلاميذ    وسائل جذب التلاميذ  Emptyالأربعاء ديسمبر 07, 2011 12:10 pm

وسائل جذب التلاميذ

مسؤولية المعلم
إن المعلم صاحب رسالة سامية وعليه أن يكون مخلصا في هذه الرسالة مدركا للمسؤولية الكبرى الملقاة على عاتقه 0 والمعلم أمين على أبناء الأمة ومسؤولية المعلم كبيرة جدا فهي لا تقل خطورة عن مسؤولية الطبيب فالطبيب يستطيع أن يهلك مريضه إذ1 أساء علاجه عن إهمال أو جهالة 0 وكذلك الفلاح قد يهلك زرعه إذا أساء خدمته ورعايته عن إهمال أن سوء تدبير وكذلك المعلم يحطم تلاميذ إذا أساء أو أهمل في عمله والمعلم نائب عن الوالدين وموضع شفقتهما لأنهما قد وكلا إليه تربية ابنهما فهو يقوم في المدرسة بدور الوالدين 0

التمكن من المادة العلمية
والتمكن من المادة العلمية صفة ضرورية ولازمة لكل معلم 0 فالتمكن من المادة أمر ضروري لحفظ مركز المدرس من جهة وقدرته على التعليم من جهة أخرى 0 والتمكن من المادة العلمية يبعث في نفس المعلم نشاطا وإقبالا على عمله كما يجب أن يكون للمعلم ولا سيما معلم اللغة العربية ويجب فوق هذا أن يكون واسع الحفظ من شعر العرب ونثرهم 0

سمات الطريقة الناجحة للتدريس
هناك مقومات وأسس للطريقة الناجحة للتدريس وهذه أسس والمقومات هي :
1. أن تؤدي الغاية في أقل وقت وأيسر جهد يبذله المعلم والمتعلم 0
2. ان تثير التلاميذ وتحفزهم وتدفعهم إلى العمل الإيجابي والمشاركة الفعالة في الدرس 0
3. أن تشجع التلاميذ على التفكير 0
4. أن تكون الطريقة مرنة وغير جامدة فتارة في صور العاب ومسابقات وتارة في صورة محاورات و تمثيليات وتارة في صورة العاب ومسابقات لأن استمرار الطريقة على وتيرة واحدة يؤدي إلى الملل والسآمة داخل الفصل ولذلك فالتنويع مطلوب 0
5. أن تراعي الفروق الفردية بين الطلاب في الذكاء والميول والقدرات والتحصيل كما تراعي ظروفهم الاجتماعية والاقتصادية فما يصلح لتلاميذ المدن قد لا يصلح لتلاميذ القرى 0
6. أن تربط الطريقة بين المادة وبين واقع الطلاب 0
7. أن تربي الطريقة في التلاميذ الاعتماد على النفس و لا تخلو الطريقة من وسائل متنوعة ومناسبة 0
8. أن تكون الطريقة مبنية على أساس مبادئ علم النفس وعلى الخصائص النفسية للتلاميذ 0
9. أن تعمل على جعل التلميذ هو محور العملية التعليمية فلا يليق بالمعلم إهمال تلاميذه أثناء الدرس 0
10. وهكذا نعرف اختيار الطريقة المناسبة للدرس أمر علمي قائم على أصول معينة لا يمكن مجانبتها 0

معوقات العلاقة بين المعلم وتلاميذه
هناك فواصل عميقة بين المعلم وتلاميذه بوسائل قائمة على السلطة المباشرة والقسوة من قبل المعلم وتكاد تنعدم العلاقة المطلوب إيجادها وهناك معوقات تقف أمام هذه العلاقة منها :
1. اقتصار المعلم على تقديم المعلومات 0
2. العلاقة الفوقية من قبل المعلم 0
3. صرامة المعلم وقسوته على تلاميذه 0
4. عدم عدل المعلم بين تلاميذه 0
5. سخرية المعلم من تلاميذه 0
6. جمود العلاقة بين المعلم وتلاميذه وتواضعة لهم 0

هذا وقد قام أحدالتربويين بعمل استبانه يكشف فيها عن اتجاهات التلاميذ نحو مفاعلتهم وأظهرت النتائج ما يلي
1- كثير من المعلمين غير قادرين على إفهام الدرس0
2- لا يهتم بعض المعلمين بالطلاب 0
3- الملل والسآمة داخل الفصل 0
4- بعض المعلمين لا يشجعونهم 0
5- لا يهتم بعض المعلمين بآراء الطلاب 0
6- لا توجد علاقة صداقة بين المعلم والطلاب 0
7- أن المعلمين يسخرون منهم 0
8- أن المعلمين لا يعطونهم الثقة 0
9- بعض المعلمين لا يهتمون بمشكلات التلاميذ 0

عوامل مساعدة في التغلب على الملل والسآمة داخل القسم
1- التنويع في طرائق التدريس
2- استخدام الوسائل المتنوعة
3- إثارة المدرس بالحوار والنقاش
4- إجراء المسابقات الخفيفة داخل الفصل
5- التشجيع والثناء داخل الفصل
6- الخروج عن الدرس قليلا بقصة مناسبة للتلاميذ
7- تحريك التلاميذ بالأناشيد التي يميلون إليها
8- عدم مبالغة المعلم في إصدار الأوامر
9- زرع الثقة في التلاميذ وتقبل آرائهم ومناقشاتهم
10- تمثيل بعض النصوص داخل الفصل
11- تغير مكان الدرس ( القسم ) فإذا كان هناك مكان مناسب للدرس في المكتبة مثلا أو المصلى أ, الساحة فلماذا يكون الدرس في القسم دائما
12- استضافة معلم أخر يقوم مع المعلم بالحديث حول الدرس على شكل حوار بين الاثنين
13_اضفاء جو من المرح في القسم اثناء القاء الدرس
14_اعطاء ثلث الوقت للتلاميذ للمشاركة والتفاعل مع الدرس بتمارين او اشغال يديوية لترسيخ المعلومة اكثر
15_اعطاء معلومات ثقافية و أخرى توجيهية للتلاميذ خارج موضوع القسم:كالثقة بالنفس,التحفيز,المبادرة,المشاركة,كيفية المراجعة,المطالعة,الاتقان,......الخ

اخترت لكم قليل من النصائح الاتية من كل كتاب فكرة في تفعيل النشاط المدرسي داخل القسم ,انا اراها مهمة في القسم و تتماشى مع الطريقة التي يستقبل بها العقل المعلومة ,أرجو منكم التعديل او الاظافة للخروج بنصائح للمربيين :
عوامل مساعدة في التغلب على الملل والسآمة داخل القسم وهي موجهه للاستاذ:
1- التنويع في طرائق التدريس _ولو بتغيير ديكور القسم_
2- استخدام الوسائل المتنوعة _مثلا ادخال البوربوينت في عملية التعليم احيانا_
3- إثارة المدرس بالحوار والنقاش _تحريك النشاط في القسم دون توجيه اسئلة مباشرة لتلميذ معين لانه يسبب له الاحراج و الخوف مستقبلا من الاسئلة المفاجئة’
4- إجراء المسابقات الخفيفة داخل الفصل للتنافس فقط
5- التشجيع والثناء داخل الفصل للتحفيز و التشجيج
6- الخروج عن الدرس قليلا بقصة مناسبة للتلاميذ للتثقيف
7- تحريك التلاميذ بالأناشيد التي يميلون إليها مع استعمال حركات الجسد
8- عدم مبالغة المعلم في إصدار الأوامر
9- زرع الثقة في التلاميذ وتقبل آرائهم ومناقشاتهم_عندما يخطئ التلميذ في الاجابة لا نقول له انت مخطئ أو خطأ,بل نقول له جيد على المشاركة سنرى اجابة اخرى كذلك و نشكر دائما المشاركين.
10- تمثيل بعض النصوص داخل الفصل بحركات او اصوات
11- تغير مكان الدرس ( القسم ) فإذا كان هناك مكان مناسب للدرس في المكتبة مثلا أو المصلى أ, الساحة فلماذا يكون الدرس في القسم دائما
12- استضافة معلم أخر يقوم مع المعلم بالحديث حول الدرس على شكل حوار بين الاثنين
13_اضفاء جو من المرح في القسم اثناء القاء الدرس
14_اعطاء ثلث الوقت للتلاميذ للمشاركة والتفاعل مع الدرس بتمارين او اشغال يديوية لترسيخ المعلومة اكثر
15_اعطاء معلومات ثقافية و أخرى توجيهية للتلاميذ خارج موضوع القسم:كالثقة بالنفس,التحفيز,المبادرة,المشاركة,كيفية المراجعة,المطالعة,الاتقان,......الخ
من اعداد عبد الحق بن معمري _
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://thakafa.forumarabia.com
 
وسائل جذب التلاميذ
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

((•سُبْحَانَ اللَّهِ وَبِحَمْدِهِ ،•، سُبْحَانَ اللَّه الْعَظِيم•))

(( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ))

 مواضيع مماثلة
-
» سأل أحد التلاميذ شيخه
» من وسائل صناعة القادة
» من وسائل صناعة القادة
» 10 وسائل لاستقبال رمــضان ~
» وسائل طبيعية للعناية باليدين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المعرفة ثقافة :: قسم العلوم والمعارف :: المنتدى التربوي-
انتقل الى: