المعرفة ثقافة
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
المعرفة ثقافة
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
المعرفة ثقافة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


لا نقول بأننا الأفضل ، لكن نسعى لتحقيق ذلك ، مرحبا بك يا زائر فى منتديات المعرفة ثقافة.
 
الرئيسيةأحدث الصورأقرأ القرآن الكريم كأنك تلمسه بيدكالتسجيلدخول






ترجم الصفحة حسب لغتك
المواضيع الأخيرة
» برنامج حسابات اي سيلز لادارة المبيعات والمخازن
لماذا نحنن متأخرين بالتعليم؟ ومستمرين بالتأخر Emptyالثلاثاء أكتوبر 19, 2021 2:40 pm من طرف meryam adel

» التصوير موهبة وفن وشجاعة وابداع
لماذا نحنن متأخرين بالتعليم؟ ومستمرين بالتأخر Emptyالسبت أغسطس 07, 2021 2:32 am من طرف امين م ق

» تهنئة لليبيا والشعب العربى
لماذا نحنن متأخرين بالتعليم؟ ومستمرين بالتأخر Emptyالسبت يوليو 31, 2021 5:22 pm من طرف امين م ق

» نكته
لماذا نحنن متأخرين بالتعليم؟ ومستمرين بالتأخر Emptyالجمعة يوليو 09, 2021 6:32 pm من طرف امين م ق

» كيف يشرب الاتراك الشاى عادات وتقاليد تركية
لماذا نحنن متأخرين بالتعليم؟ ومستمرين بالتأخر Emptyالجمعة يوليو 09, 2021 6:11 pm من طرف امين م ق

» اهم السفن السياحية واضخمها فى العالم
لماذا نحنن متأخرين بالتعليم؟ ومستمرين بالتأخر Emptyالأربعاء يونيو 30, 2021 10:56 pm من طرف امين م ق

» الحمار والمتطفل وجهان لعملة واحده ؟
لماذا نحنن متأخرين بالتعليم؟ ومستمرين بالتأخر Emptyالأربعاء يونيو 30, 2021 10:30 pm من طرف امين م ق

» اكبر جرس فى العالم
لماذا نحنن متأخرين بالتعليم؟ ومستمرين بالتأخر Emptyالإثنين يونيو 28, 2021 8:45 pm من طرف امين م ق

» الدكتور احمد زويل صاحب جائزة نوبل يقول :
لماذا نحنن متأخرين بالتعليم؟ ومستمرين بالتأخر Emptyالإثنين يونيو 28, 2021 8:36 pm من طرف امين م ق

» رؤية الدكتور مصطفى محمود الى الشعوب العربيه
لماذا نحنن متأخرين بالتعليم؟ ومستمرين بالتأخر Emptyالإثنين يونيو 28, 2021 8:33 pm من طرف امين م ق

» الدكتور مصطفى محمود وخاطرته العربية
لماذا نحنن متأخرين بالتعليم؟ ومستمرين بالتأخر Emptyالإثنين يونيو 28, 2021 8:26 pm من طرف امين م ق

» خاطرة قالها جون دن تخاطب الانسان فى كل مكان
لماذا نحنن متأخرين بالتعليم؟ ومستمرين بالتأخر Emptyالإثنين يونيو 28, 2021 8:23 pm من طرف امين م ق

» البعض كالضفادع
لماذا نحنن متأخرين بالتعليم؟ ومستمرين بالتأخر Emptyالإثنين يونيو 28, 2021 8:07 pm من طرف امين م ق

» الصلاة والحب
لماذا نحنن متأخرين بالتعليم؟ ومستمرين بالتأخر Emptyالإثنين يونيو 28, 2021 8:04 pm من طرف امين م ق

» همسات ونصائح
لماذا نحنن متأخرين بالتعليم؟ ومستمرين بالتأخر Emptyالإثنين يونيو 28, 2021 8:03 pm من طرف امين م ق

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
مواقع صديقة مهمة ومفيدة



تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط المعرفة ثقافة على موقع حفض الصفحات
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 3483 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو romamero فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 11194 مساهمة في هذا المنتدى في 5023 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 36 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 36 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 199 بتاريخ الجمعة فبراير 25, 2011 8:04 am

شاطر
 

 لماذا نحنن متأخرين بالتعليم؟ ومستمرين بالتأخر

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ماينفع الندم
مبدع مشارك
مبدع مشارك


عدد الرسائل : 162
البلد : الاردن
تاريخ التسجيل : 06/10/2011
نقاط : 9580
السٌّمعَة : 0
احترام قوانين المنتدى : لماذا نحنن متأخرين بالتعليم؟ ومستمرين بالتأخر 11101010
لماذا نحنن متأخرين بالتعليم؟ ومستمرين بالتأخر Empty
لماذا نحنن متأخرين بالتعليم؟ ومستمرين بالتأخر Empty
لماذا نحنن متأخرين بالتعليم؟ ومستمرين بالتأخر Fp_0810

لماذا نحنن متأخرين بالتعليم؟ ومستمرين بالتأخر Empty
مُساهمةموضوع: لماذا نحنن متأخرين بالتعليم؟ ومستمرين بالتأخر   لماذا نحنن متأخرين بالتعليم؟ ومستمرين بالتأخر Emptyالجمعة نوفمبر 25, 2011 1:41 pm

هو أن المناهج لا ترتبط بسوق العمل عكس التعليم المفتوح التي ترتبط أكثر بهذه السوق محليا
وتري هذا النموذج والمثال في الجامعة العربية المفتوحة وفروعها في الوطن العربي فهي تدرس أولا احتياجات سوق العمل وبناء عليه يتم وضع المناهج علي هذا الأساس ومن ذاك
المنطلق ووفق الدراسات ومن خلال المتابعات قد تجد إضافة منهج أوتغير اوحذف وهذا مايميز التعليم المفتوح عن النمطي فتجد الخريج منه ينتظره عمله لاهو ينتظر العمل
هنا يطرح السؤال نفسها
هل الوزارة السبب في تدهور التعليم أم إدارة التعليم أم المشرف التربوي أم المدير أم المعلم أم الطالب ؟
فلنبدأ بالوزارة :
1/ يوجد في الوزارة قرارات أشبه ما تكون بقرارات ارتجالية لا تمت للتعليم بصلة بل هي مجرد استعراض عضلات على المعلمين أو الطلاب أو غيرهم
2/الوزارة هضمت حق المعلمين في المستويات المستحقة .
3/ الوزارة في حقوقها تحصل عليه أولا بأول .
إدارات التعليم :
1/ كل مدير تعليم يقرب الأقرب "محبة" لقلبه وليس الأكفأ لتولي المنصب.
2/ مشاكل المعلمين والطلاب والمدراء والمشرفين يتم حلها ليس بإعطاء كل ذي حق حقه بل بظلم لأحد الأطراف مقابل الآخر.
3/ التأخر في إعطاء المعلم الجديد المسكين ورقة التوجيه لمدرسته حتى يحتسب له مباشرة متأخرة.
المشرف التربوي :
1/ كلمة حق بعض المشرفين تفرح وتستبشر إذا دخل عليك والبعض الآخر إنما يتمثل قول فرعون "ما أريكم إلا ما أرى وما أهديكم إلا سبيل الرشاد" ...
2 /عدم التفريق بين المعلم المنضبط وغير المنضبط بل كله سواء .
مدير المدرسة :
1/ بعض المدراء يجعلك تعمل خارج الدوام خدمة له لأدبه وخلقه وحسن إدارته والبعض الآخر حينما تقبل على المدرسة تتلو قول الله تعالى "ربنا أخرجنا منها فإن عدنا فإنا ظالمون".
2/ بعض المدراء متسلط يعمل بالنظام لا بروح النظام وفي ظل الضغوط على المعلم المسكين يزيد من الضغط عليه بالحسم .
المعلم :
1/دعونا نكون منصفين :
* أغلب المعلمين معلمين متميزين على قدر عالي من الكفاءة والعلمية.
* قلة من المعلمين تجده متساهل لا يهتم بالحصة ولا بالحضور ولا بالانضباط ولا بالشرح ... إلخ وهم قلة ولله الحمد والمنة .
لكن لو على فرض وجدنا هذه النوعية فهل معنى هذا أن يتم الحكم على الجميع؟ أو وضع قرارات تضر بالجميع ؟
2/ يطلب من المعلم تصوير أوراق أسئلة الاختبار ووسائل تعليمية و
أنشطة... إلخ ، لكن في المقابل ما الذي يحصل عليه من الوزارة؟
الطالب :
1/الطالب نتيجة تربيته في البيت ونتيجة تربية المعلمين أيضا .
فالطالب ينقل ما يحصل عليه من أخلاقيات في بيته أو ظروف والمعلمين منهم من له شخصية قوية ومحبوبة في نفس الوقت فيعكس هذا على الجو المدرسي .
وهنا أنقل كلمة لأحد زملائي الوكلاء يقول "كل طالب تتكرر منه المشاكل إنما في بيته مشاكل أكبر" وفعلا بنسبة 90% من الحالات تبين أن والد ووالدة الطالب منفصلين أو الأب مسجون أو الأب .
2/القرارات التي رسمتها الوزارة جرأت الطلاب على المدرسة والمعلمين فالضرب ممنوع حتى تنبطح أرضا ويمنع خصم أو إيقاف أو طرد أو ... أي طالب !!!
طيب كيف أتعامل معه بل حتى السلوك والمواظبة لا فائدة منها إذا علم الطالب أنه لن يحسم منه شيء في النهاية .

عقليات تقف وراء التخلف والتدهور
يقف وراء كل خلل وقصور ، أو تخلف وتدهور، أو ضياع وفساد ؛ في أي إدارة وجدت، أو أي دائرة كانت ؛ عقليات مريضة منغلقة ، جاهلة بليدة، متسلطة شديدة ، تفتقد لفنيات الريادة، ومهارات التعامل، وخصال النجاح.

عقليات ملكت دفة القيادة ، ومسكت زمام السيادة، لكنها تعيش في زمان قديم غير زماننا ، لا تتفاعل مع التحديات والمتغيرات الكثيرة والمتصارعة، فهي لا تقبل مسالك التطوير، ولا أفكار التنوير، ولا رؤى التجديد، ولا خطط الإبداع ، بل إنها تمقتها ، وتمنع بزوغها ، وتضع العراقيل في طريقها،والحواجز أمامها .

عقليات لا تؤمن إلا بأفكار التسلط والاستبداد، وأساليب الحدة والفظاظة، ووسائل التحجيم والتهشيم. إنها لا تعتني بصناعة الموظف، فلا ترعاه ولا تدعمه، ولا تهتم بتدريبه، ولا تسعى إلى الرفع من معنوياته، والأخذ بيديه .

عقليات لا تؤمن بفريق العمل ، والعقل الجماعي ، إنها تنفرد بالقرارات وتعمل لوحدها ، و حسب مزاجها ، ووفق هواها، وما ترجوه لنفسها.
عقليات لا ترى لها أثراً، ولا فاعلية ، ولا قيمة مشاهدة ، وواقعية ملموسة، فكلامها الكثير، فيه أسلوب بليغ ، وصوت رنان رفيع ، ولكن من يشاهد فعلها ، أو يتابع قولها ، فلن يجد إلا حديثاً مسكوباً على الأوراق ، أو كلاماً امتلأ في الفضاء ، وكل ما يراه سراب في سراب.

التعليم يحمي العقل من التدهور
قضاء سنوات أطول في التعليم، يحمي العقل والذاكرة من التدهور والضعف مع التقدم في السن.

الدراسة الأولى :

أظهرت دراسة جديدة نشرت مؤخرا، أن قضاء سنوات أطول في التعليم، يحمي العقل والذاكرة من التدهور والضعف مع التقدم في السن.
ووجد باحثون في معهد تورنتو للبحوث، أنه كلما زاد المستوى التعليمي ، كلما كان العقل أنضج وأنشط وأوعى في سن الشيخوخة، لأن سنوات التعليم تسمح لكبار السن بتنبيه المناطق الاحتياطية في الدماغ بصورة فعالة.
وقال الباحثون إنه قد تبيّن أن توظيف الفص الأمامي من الدماغ لمساعدتهم في حل المسائل قد يمثل شبكة دماغية بديلة، يستخدمها كبار السن من ذوي التعليم العالي، لتعويض التدهور والضعف الذهني في وظائف الذاكرة المرتبط بالسن.

ولاحظ هؤلاء بعد متابعة 19 شابا تراوحت أعمارهم بين 18 و30 عاما، قضوا 11 إلى 20 عاما في التعلّم، و19 آخرين في سن الخامسة والستين وما فوق قضوا من 8 إلى 21 سنة ، في التعلّم والثقافة ، أن التعليم ساعد في حماية الدماغ من التدهور الطبيعي في الذاكرة والمهارات الأخرى المصاحب للشيخوخة.

ووجد هؤلاء بعد إخضاع المشاركين لمجموعة من الاختبارات المتعلقة بالذاكرة، أن أداء المسنين كان أسوأ كما هو متوقع، ولكن الشبكات الدماغية المرتبطة بالتعليم والتذكر كانت مختلفة بين الشباب وكبار السن، كما أظهرتها صور الرنين المغناطيسي، حيث كان التعليم الأعلى عند الشباب مصاحبا لاستخدام أقل للفص الدماغي الأمامي، وأكثر للفصوص الجب هوية، في حين ساهمت السنوات التعليمية في استخدام أكثر لتلك الفصوص الأمامية عند المسنين.

وخلص العلماء في دراستهم، التي نشرتها مجلة "طب النفس العصبي"، إلى أن التعليم العالي يسمح للدماغ بأداء وظائفه بصورة أفضل، خلال فترات الشيخوخة والتقاعد، فكلما قضى الإنسان سنوات أكثر في تلقي العلم، كلما تمتع بذاكرة قوية، وذهن متوقد، عند تقدمه في السن.









الدراسة الثانية :

ارتفاع مستوى التعليم يؤخر التدهور الإدراكي
أظهرت دراسة طبية حديثة أن نتائج اختبارات الكشف عن تغيرات الدماغ التي يعتقد بعلاقتها الوثيقة بمرض الزهايمر عززت نظرية تقول إن ارتفاع مستوى التعليم يمكن أن يؤخر ظهور الخرف والتدهور الإدراكي وهما سمتان لصيقتان بهذا الاضطراب العصبي المدمر.
فقد وجد علماء من مركز أبحاث مرض الزهايمر بجامعة واشنطن في سانت لويس أن بعض المشاركين بالدراسة الذين يبدو ان لديهم ترسيبات رقاقات الدماغ التي يعتقد منذ زمن طويل بارتباطها بالزهايمر قد حققوا درجات عالية في اختبارات القدرات العقلية الإدراكية.
وظهر أن المشاركين في الدراسة كانوا على الأرجح ممن قضى سنوات أطول في التحصيل الدراسي. وترى الدكتورة "كاثرين رو" الباحثة بعلم الأعصاب والمؤلف الأول للدراسة في هذه النتائج أخباراً سارة من حيث أن ارتفاع المستوى التعليمي قد يسمح لأشخاص لديهم ترسيبات أو رقاقات آميلويد بالدماغ المرتبطة بالزهايمر بالاستمرار دون أن يشهدوا تراجعاً في قدراتهم العقلية.
يذكر أن الدكتورة "رو" وزملاءها بمركز أبحاث الزهايمر كانوا قد استخدموا مستويات التحصيل التعليمي للمشاركين بهذه الدراسة المنشورة حصيلتها مؤخراً في دورية أرشيف طب الأعصاب من أجل الاقتراب من خاصية نظرية تسمى الاحتياطي الإدراكي.
وتتمثل هذه الخاصية بمجموعة قدرات عقلية محسنة بالتفكير والتعلم والذاكرة وهي ناجمة عن الاستفادة المنتظمة من الدماغ وشحذ إمكاناته.

حل المشكلة
الحقيقة إن الحلول التعليمية ليست سهلة، ولا سريعة، ولا رخيصة أيضا. مع هذا لا مناص لكل من يريد إنقاذ مجتمعه من التدهور المحتوم أن ينصرف إلى التعليم. فما نراه من أبنية شاهقة، وجسور معلقة، وطرق سريعة، ومصانع عملاقة، ومطارات كخلايا النحل، ومراكز تسوق مزدهرة، مآلها التآكل والصدأ. وكل ما نراه سيكلف أكثر في المستقبل من أجل صيانته، وستتكلف الدولة أكثر من أجل تمويل حاجات مواطنيها، فمن سيدفع كل هذا؟ مهما كان أي بلد غنيا اليوم سيعاني غدا من نقص المداخيل العامة أو تزايد نفقات الدولة وستنتهي المعادلة بالصيغة المألوفة، مشاكل متراكمة لا حل لها، وأمة غارقة في أزمات.
ولا نبخس أكثر الدول العربية حقها في القول أنها تريد اللحاق بركب التطور، بزيادة عدد المدارس وعدد المتعلمين، وبناء الجامعات والمدارس مختلفة الاختصاصات، وترفع الإنفاق على التعليم. روح ايجابية لكنها تبقى بلا بوصلة. فزيادة عدد الخريجين زادت في الحقيقة عدد العاطلين عن العمل، لأن التعليم الضعيف تبديد للموارد والفرص والأمل. نحن نسمع عن التطوير منذ سنين طويلة لكن ما نراه يؤكد أن لا نجاح بعد، وبالتالي هناك مشكلة في فهم معنى التطوير بدليل النتائج الصريحة على الأرض، المزيد من العاطلين. وكما قالت مريم اميري، خبيرة التعليم، في محاضرة لها حديثا إن هناك تجارب عديدة ودراسات تثبت إن رفع مستوى المعلمين أهم من الإنفاق على المبنى الدراسي مثلا. فأين يمكن لنا إن نذهب من هنا؟ هل نبحث في التجربة الفنلندية أم السنغافورية أم الأميركية أم اليابانية والصينية، حيث تتعدد المدارس الناجحة؟الخطوة الأولى هي الاعتراف بالمشكلة. فمعظم الدول العربية مريضة تعليميا، تنفق الكثير من مواردها البسيطة وتستهلك قدراتها على التعليم ومع هذا يخرج طلابها من المدارس والمعاهد إلى الشارع أو بطالة مقنعة وتبقى الأمة عاجزة. المشكلة الأخرى تكمن في مهندسي المشروع التعليمي للدولة، وفي فهم الدولة نفسها لأهمية تحسين النوعية التعليمية. فإصلاح التعليم يبدأ من فوق، من خلال فهم الوضع المتخلف للتعليم والبحث عن حلول له مجربة دوليا.

</B></I>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
إدارة المنتدى
إدارة المنتدى
Admin

عدد الرسائل : 1716
علم البلد : لماذا نحنن متأخرين بالتعليم؟ ومستمرين بالتأخر Dz10
المزاج : لماذا نحنن متأخرين بالتعليم؟ ومستمرين بالتأخر 9a7elh10
تاريخ التسجيل : 27/11/2007
نقاط : 13721
السٌّمعَة : 1
احترام قوانين المنتدى : لماذا نحنن متأخرين بالتعليم؟ ومستمرين بالتأخر 11101010
لماذا نحنن متأخرين بالتعليم؟ ومستمرين بالتأخر Fp_0510

لماذا نحنن متأخرين بالتعليم؟ ومستمرين بالتأخر Empty
مُساهمةموضوع: رد: لماذا نحنن متأخرين بالتعليم؟ ومستمرين بالتأخر   لماذا نحنن متأخرين بالتعليم؟ ومستمرين بالتأخر Emptyالسبت نوفمبر 26, 2011 12:37 pm

بارك الله فيك وجزاك خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://thakafa.forumarabia.com
ماينفع الندم
مبدع مشارك
مبدع مشارك


عدد الرسائل : 162
البلد : الاردن
تاريخ التسجيل : 06/10/2011
نقاط : 9580
السٌّمعَة : 0
احترام قوانين المنتدى : لماذا نحنن متأخرين بالتعليم؟ ومستمرين بالتأخر 11101010
لماذا نحنن متأخرين بالتعليم؟ ومستمرين بالتأخر Empty
لماذا نحنن متأخرين بالتعليم؟ ومستمرين بالتأخر Empty
لماذا نحنن متأخرين بالتعليم؟ ومستمرين بالتأخر Fp_0810

لماذا نحنن متأخرين بالتعليم؟ ومستمرين بالتأخر Empty
مُساهمةموضوع: رد: لماذا نحنن متأخرين بالتعليم؟ ومستمرين بالتأخر   لماذا نحنن متأخرين بالتعليم؟ ومستمرين بالتأخر Emptyالجمعة ديسمبر 02, 2011 11:52 pm

شكرا لمروركم اخي ادمن وجزاكم الله خير على الدعم الدائم والمتواصل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لماذا نحنن متأخرين بالتعليم؟ ومستمرين بالتأخر
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

((•سُبْحَانَ اللَّهِ وَبِحَمْدِهِ ،•، سُبْحَانَ اللَّه الْعَظِيم•))

(( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ))

 مواضيع مماثلة
-
» لماذا ؟
» لماذا نتزوج..؟
» لماذا نستأذن قبل الدخول ؟
» لماذا لا ينشرح صدرك
»  لماذا الحزن واليأس؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المعرفة ثقافة :: قسم العلوم والمعارف :: المنتدى التربوي-
انتقل الى: