الفرق بين صعوبات التعلم وبطء التعلم والتأخر الدراسي
كاتب الموضوع
رسالة
Admin إدارة المنتدى
عدد الرسائل : 1716علم البلد : المزاج : تاريخ التسجيل : 27/11/2007نقاط : 13713السٌّمعَة : 1احترام قوانين المنتدى :
موضوع: الفرق بين صعوبات التعلم وبطء التعلم والتأخر الدراسي الأربعاء سبتمبر 14, 2011 7:00 pm
للمفكر التربوي إبراهيم رشيد خبير صعوبات التعلم: ]قبل البدء بالموضوع لنلقي نظرة على مقاييس نسبة الذكاء(Intelligence Quotient) 40 - 54 متخلف عقلي (شديد التخلف) (أقل من 1 ٪ من المتقدمين للاختبار) 55 - 69 متخلف عقلي (اقل من 2.3 ٪ من المتقدمين للاختبار) 70 - 84 اقل من متوسط " بطء التعلم " 85 - 114 متوسط (68 ٪ من المتقدمين للاختبار) 115 - 129 أعلى متوسط 130 - 144 الموهوبين (2.3 ٪ من المتقدمين للاختبار) 145 - 159 عبقري (أحد المتقدمين للاختبار) 160 - 175 عبقري فوق العادة نسبة الذكــاء عند : · بطء التعلم :- 76 إلى 89 حسب اختبار وكسلر · التأخر الدراسي :- من 90 درجة فما فوق · صعوبات التعلم :- من 90 درجة فما فوق · •الإنسان العادي : ( 100 – 115 ) درجة . · •الإنسان المتفوق : ( 115 – 130 ) درجة . · •الإنسان الموهوب : ( 130 – 145 ) درجة . التخلف العقلي : تكون قدراتهم العقلية منخفضة ، وتظهر من خلال المظاهر الجسدية ، وهو متدن جدا ً في المواد الدراسية ، وانخفاض القدرات العقلية ناتجا ً عن منشأ مرضي أو وراثــي ، ويشكون عدم الكفاية الاجتماعية والوظيفية مصحوبة بعدم القدرة على إدارة المشكلات عند الرشد ، ويصنف التخلف العقلي إلى الفئات التالية : •التخلف العقلي البسيط ( القابل للتعلم ) ونسبة الذكاء تكمن بين ( 55- 70 ) . •التخلف العقلي المتوسط ( القابل للتدريب ) ونسبة الذكاء تكمن بين ( 35- 55 ) •التخلف العقلي الشديد ( الاعتمادي ) ونسبة الذكاء تكمن بين ( 35- وأقل ) .
الفرق بين صعوبات التعلم وبطء التعلم والتأخر الدراسي صعوبات التعلم من ناحية تربوية لا من ناحية طبية فطالب صعوبات التعلم هو طالب ليس غبيًا لكنه مختلف فهذا الطفل الذي يعاني صعوبات التعلم هو طفل عادي ذكي لا يعاني إعاقة عقلية أو حسية (سمعية أو بصرية) أو حرمانا ثقافيا أو بيئيا أو اضطرابا انفعاليا ‘ بل هو طفل يعاني اضطرابا في العمليات العقلية أو النفسية الأساسية التي تشمل الانتباه والإدراك وتكوين المفهوم والتذكر وحل المشكلة‘ يظهر صداه في عدم القدرة على تعلم القراءة والكتابة والحساب وما يترتب عليه سواء في المدرسة الابتدائية أو فيما بعد من قصور في تعلم المواد الدراسية المختلفة لذا فهو بحاجة للدعم الكامل والثقة من الجميع والنزول إلى مستوى عقله وليس عقلنا صعوبات التعلم من حيث الجوانب الأربعة أولا: جانب التحصيل الدراسي: منخفض في المواد التي تحتوي على مهارات التعلم الأساسية (الرياضيات- القراءة- الإملاء) إن ذوي صعوبات التعلم يمتازون بالتباين في التحصيل الدراسي إذ أنه ليس بالضرورة أن ينخفض تحصيلهم الدراسي في جميع المواد ولربما ليس في جميع مهارات المادة الواحدة وذلك ما أشرت إليه في تحليل التعريف بالتجلي حيث أنهم قد ينخفض تحصيلهم في القراءة مثلا ويكون ممتازا في مهارات أخرى في اللغة العربية إن سلمت هذه المهارات من مهارة القراءة. وهو ذات الحال فيما يخص الرياضيات والعمليات الحسابية ومثال آخر أنهم، قد يعانون من صعوبات في مهارات اللغة وانخفاضا في تحصيلهم فيها ولا توجد لديهم مشاكل في باقي المواد. ثانيا :جانب سبب التدني في التحصيل الدراسي اضطراب في العمليات الذهنية [الانتباه، الذاكرة، التركيز، الإدراك] ثالثا :جانب معامل الذكاء (القدرة العقلية): عادي أو مرتفع. معامل الذكاء من 90 درجة فما فوق رابعا :جانب المظاهر السلوكية: عادي وقد يصحبه أحيانا نشاط زائد ذوي صعوبات التعلم هم من يقعون في مستوى الذكاء الطبيعي وأعلى من ذلك فعلى اختبارات الذكاء والتي يكون انحرافها المعياري 15 درجة يبدأ ذكاؤهم من 85 فما فوق ولا يمكن أن يكون أدنى من ذلك أما على اختبارات الذكاء ذات الانحراف المعياري 10 درجات فهم يقعون ما فوق 90 درجة وهنا لا بد أن أشير إلى أن درجة الذكاء ليست من 100 كما يفهمها البعض. تعريف بطئ التعلم : وهم الذين يقعون على حدود عدم الاستواء العقلي ، ولكنهم قادرون على الأداء إذا منحوا برنامجـا ً تربويـا ً مناسبا ً ، ويستخدم مصطلح بطء التعلم في الأدب النفسي والتربوي لوصف الطفل الذي لديه قدرة تعلمية ضعيفة في جميع المواد الدراسـية ، ويصاحبها عــادة ً تـــقدم دراسي بسيط ، والجدير بالذكر أن الأطفال بطييء التعلم عددهم يســــاوي تقريــبا ً عدد الطلبة من ذوي صعوبات التعلم ، لذلك فهم بحاجة إلى خدمات تربوية خاصة ، كما يحتاج ذوي الصعوبات التعلمية . و يجد صعوبة في مواءمة نفسه للمناهج المدرسية بسبب قصور بسيط في ذكائه أو في قدرته على التعلم.وأنه لا يوجد هناك مستوى محدد لهذا القصور العقلي , ولكننا من الناحية العملية نستطيع القول أن الأطفال الذين تبلغ نسبة ذكائهم أقل من 91 درجة وأكثر من 74 درجة يكونون ضمن هذه المجموعة. غير أن بطئ التعلم لا يعني عجز الطفل في كافة أنواع النشاط فقد يكون بطيئاً في بعض النواحي ومتقدم في نواحي أخرى. أما التعريف الاجتماعي لبطء التعلم فيركز على مدى نجاح أو فشل الفرد في الاستجابة للمتطلبات الاجتماعية المتوقعة منه مقارنة مع أصدقائه من نفس المجموعة العمرية وعليه يعتبر الفرد معوقا أو بطيئاً . ودرجة الذكاء 76 إلى 89 حسب اختبار وكسلر - المكان المناسب الفصل العادي - غالباً لا يكملون تعليمهم الثانوي - يبرزون في المهارات المهنية - منخفض في جميع المواد تقريباً - يحتاجون إلى متابعة من معلم الفصل. بطئ التعلم من حيث الجوانب الأربعة أولا: جانب التحصيل الدراسي: منخفض في جميع المواد بشكل عام مع عدم القدرة على الاستيعاب بطئ التعلم هم في الغالب يعانون من انخفاض في مستوى التحصيل قد يقارب الطبيعي أحيانا والمتوسط والمنخفض أحيانا أخرى ولكنه يتميز بعدم التباين الكبير بين المواد . أما المتأخرين ذهنيا فهم من ذوي التحصيل المنخفض في جميع المواد ذلك بالطبع إن كانت المواد المحددة هي للعاديين ثانيا :جانب سبب التدني في التحصيل الدراسي انخفاض معامل الذكاء ثالثا :جانب معامل الذكاء (القدرة العقلية): يعد ضمن الفئة الحدية. معامل الذكاء 70- 84 درجة رابعا :جانب المظاهر السلوكية: يصاحبه غالبا مشاكل في السلوك التكيفي (مهارات الحياة اليومية- التعامل مع الأقران- التعامل مع مواقف الحياة اليومية) إن ذوي صعوبات التعلم هم من يقعون في مستوى الذكاء الطبيعي وأعلى من ذلك فعلى اختبارات الذكاء والتي يكون انحرافها المعياري 15 درجة يبدأ ذكاؤهم من 85 فما فوق ولا يمكن أن يكون أدنى من ذلك أما على اختبارات الذكاء ذات الانحراف المعياري 10 درجات فهم يقعون ما فوق 90 درجة وهنا لا بد أن أشير إلى أن درجة الذكاء ليست من 100 كما يفهمها البعض. تعريف التأخر الدراسي: حالة تأخر أو تخلف أو نقص أو عدم اكتمال النمو التحصيلي نتيجة لعوامل عقلية أو جسمية أو اجتماعية أو انفعالية بحيث تنخفض نسبة التحصيل دون المستوى العادي . : إهمال الأسرة التدليل الزائد الاعتماد على المربيات والمشاكل الأسرية كالطلاق الغياب /الفقر/القلق/الخوف والفزع/ الظروف البيئية كتوقف الدراسة بسبب البراكين والزلازل والفيضانات والمشاكل الصحية / واختلاف اللهجات واللغات / والظروف الاجتماعية ،والمدنية/وتراكم الصعوبة في المراحل زحمة الفصل وشخصية المعلم وقدرته التأخر الدراسي من حيث الجوانب الأربعة أولا: جانب التحصيل الدراسي: منخفض في جميع المواد مع إهمال واضح، أو مشكلة صحية ثانيا :جانب سبب التدني في التحصيل الدراسي :- عدم وجود دافعية للتعلم ثالثا :جانب معامل الذكاء (القدرة العقلية): عادي غالبا. من 90 درجة فما فوق رابعا :جانب المظاهر السلوكية :- مرتبط غالبا بسلوكيات غير مرغوبة أو إحباط دائم من تكرار تجارب فاشلة إن ذوي صعوبات التعلم هم من يقعون في مستوى الذكاء الطبيعي وأعلى من ذلك فعلى اختبارات الذكاء والتي يكون انحرافها المعياري 15 درجة يبدأ ذكاؤهم من 85 فما فوق ولا يمكن أن يكون أدنى من ذلك أما على اختبارات الذكاء ذات الانحراف المعياري 10 درجات فهم يقعون ما فوق 90 درجة وهنا لا بد أن أشير إلى أن درجة الذكاء ليست من 100 كما يفهمها البعض. وهناك أربعة أنواع من التأخر الدراسي : 1- التأخر الدراسي العام: وهو تخلف التلميذ في جميع المواد , وتتراوح نسبة ذكاء هذا النوع من المتأخرين بين 70- 85. 2- التأخر الدراسي الخاص: وهو تخف التلميذ في مادة أو مواد بعينها, ويرتبط بنقص القدرة العقلية. 3- تأخر دراسي دائم: حيث يقل تحصيل التلميذ عن مستوى قدرته على فترة طويلة من الزمن. 4- تأخر دراسي موقفي: و التأخر الذي يرتبط بمواقف معينة , حيث يقل تحصيل التلميذ عن مستوى يقل تحصيل التلميذ عن مستوى قدرته نتيجة مروره بخبرات سيئة مثل وفاة أحد أفراد الأسرة , أو تكرار مرات الرسوب , أو المرور بخبرات انفعالية مؤلمة.
الفرق بين صعوبة التعلم وبطء التعلم أو التأخر الدراسي تجده على شكل جدول من هنا على الصفحة الأصلية: http://alrashid2222gmailcom.blogspot.com/2011/09/blog-post.html أو أنتظر للصورة أن تضهر: