وسائل جذب التلاميذ
مسؤولية المعلم
إن المعلم صاحب رسالة سامية وعليه أن يكون مخلصا في هذه الرسالة مدركا للمسؤولية الكبرى الملقاة على عاتقه 0 والمعلم أمين على أبناء الأمة ومسؤولية المعلم كبيرة جدا فهي لا تقل خطورة عن مسؤولية الطبيب فالطبيب يستطيع أن يهلك مريضه إذ1 أساء علاجه عن إهمال أو جهالة 0 وكذلك الفلاح قد يهلك زرعه إذا أساء خدمته ورعايته عن إهمال أن سوء تدبير وكذلك المعلم يحطم تلاميذ إذا أساء أو أهمل في عمله والمعلم نائب عن الوالدين وموضع شفقتهما لأنهما قد وكلا إليه تربية ابنهما فهو يقوم في المدرسة بدور الوالدين 0
التمكن من المادة العلمية
والتمكن من المادة العلمية صفة ضرورية ولازمة لكل معلم 0 فالتمكن من المادة أمر ضروري لحفظ مركز المدرس من جهة وقدرته على التعليم من جهة أخرى 0 والتمكن من المادة العلمية يبعث في نفس المعلم نشاطا وإقبالا على عمله كما يجب أن يكون للمعلم ولا سيما معلم اللغة العربية ويجب فوق هذا أن يكون واسع الحفظ من شعر العرب ونثرهم 0
سمات الطريقة الناجحة للتدريس
هناك مقومات وأسس للطريقة الناجحة للتدريس وهذه أسس والمقومات هي :
1. أن تؤدي الغاية في أقل وقت وأيسر جهد يبذله المعلم والمتعلم 0
2. ان تثير التلاميذ وتحفزهم وتدفعهم إلى العمل الإيجابي والمشاركة الفعالة في الدرس 0
3. أن تشجع التلاميذ على التفكير 0
4. أن تكون الطريقة مرنة وغير جامدة فتارة في صور العاب ومسابقات وتارة في صورة محاورات و تمثيليات وتارة في صورة العاب ومسابقات لأن استمرار الطريقة على وتيرة واحدة يؤدي إلى الملل والسآمة داخل الفصل ولذلك فالتنويع مطلوب 0
5. أن تراعي الفروق الفردية بين الطلاب في الذكاء والميول والقدرات والتحصيل كما تراعي ظروفهم الاجتماعية والاقتصادية فما يصلح لتلاميذ المدن قد لا يصلح لتلاميذ القرى 0
6. أن تربط الطريقة بين المادة وبين واقع الطلاب 0
7. أن تربي الطريقة في التلاميذ الاعتماد على النفس و لا تخلو الطريقة من وسائل متنوعة ومناسبة 0
8. أن تكون الطريقة مبنية على أساس مبادئ علم النفس وعلى الخصائص النفسية للتلاميذ 0
9. أن تعمل على جعل التلميذ هو محور العملية التعليمية فلا يليق بالمعلم إهمال تلاميذه أثناء الدرس 0
10. وهكذا نعرف اختيار الطريقة المناسبة للدرس أمر علمي قائم على أصول معينة لا يمكن مجانبتها 0
معوقات العلاقة بين المعلم وتلاميذه
هناك فواصل عميقة بين المعلم وتلاميذه بوسائل قائمة على السلطة المباشرة والقسوة من قبل المعلم وتكاد تنعدم العلاقة المطلوب إيجادها وهناك معوقات تقف أمام هذه العلاقة منها :
1. اقتصار المعلم على تقديم المعلومات 0
2. العلاقة الفوقية من قبل المعلم 0
3. صرامة المعلم وقسوته على تلاميذه 0
4. عدم عدل المعلم بين تلاميذه 0
5. سخرية المعلم من تلاميذه 0
6. جمود العلاقة بين المعلم وتلاميذه وتواضعة لهم 0
هذا وقد قام أحدالتربويين بعمل استبانه يكشف فيها عن اتجاهات التلاميذ نحو مفاعلتهم وأظهرت النتائج ما يلي
1- كثير من المعلمين غير قادرين على إفهام الدرس0
2- لا يهتم بعض المعلمين بالطلاب 0
3- الملل والسآمة داخل الفصل 0
4- بعض المعلمين لا يشجعونهم 0
5- لا يهتم بعض المعلمين بآراء الطلاب 0
6- لا توجد علاقة صداقة بين المعلم والطلاب 0
7- أن المعلمين يسخرون منهم 0
8- أن المعلمين لا يعطونهم الثقة 0
9- بعض المعلمين لا يهتمون بمشكلات التلاميذ 0
عوامل مساعدة في التغلب على الملل والسآمة داخل القسم
1- التنويع في طرائق التدريس
2- استخدام الوسائل المتنوعة
3- إثارة المدرس بالحوار والنقاش
4- إجراء المسابقات الخفيفة داخل الفصل
5- التشجيع والثناء داخل الفصل
6- الخروج عن الدرس قليلا بقصة مناسبة للتلاميذ
7- تحريك التلاميذ بالأناشيد التي يميلون إليها
8- عدم مبالغة المعلم في إصدار الأوامر
9- زرع الثقة في التلاميذ وتقبل آرائهم ومناقشاتهم
10- تمثيل بعض النصوص داخل الفصل
11- تغير مكان الدرس ( القسم ) فإذا كان هناك مكان مناسب للدرس في المكتبة مثلا أو المصلى أ, الساحة فلماذا يكون الدرس في القسم دائما
12- استضافة معلم أخر يقوم مع المعلم بالحديث حول الدرس على شكل حوار بين الاثنين
13_اضفاء جو من المرح في القسم اثناء القاء الدرس
14_اعطاء ثلث الوقت للتلاميذ للمشاركة والتفاعل مع الدرس بتمارين او اشغال يديوية لترسيخ المعلومة اكثر
15_اعطاء معلومات ثقافية و أخرى توجيهية للتلاميذ خارج موضوع القسم:كالثقة بالنفس,التحفيز,المبادرة,المشاركة,كيفية المراجعة,المطالعة,الاتقان,......الخ
اخترت لكم قليل من النصائح الاتية من كل كتاب فكرة في تفعيل النشاط المدرسي داخل القسم ,انا اراها مهمة في القسم و تتماشى مع الطريقة التي يستقبل بها العقل المعلومة ,أرجو منكم التعديل او الاظافة للخروج بنصائح للمربيين :
عوامل مساعدة في التغلب على الملل والسآمة داخل القسم وهي موجهه للاستاذ:
1- التنويع في طرائق التدريس _ولو بتغيير ديكور القسم_
2- استخدام الوسائل المتنوعة _مثلا ادخال البوربوينت في عملية التعليم احيانا_
3- إثارة المدرس بالحوار والنقاش _تحريك النشاط في القسم دون توجيه اسئلة مباشرة لتلميذ معين لانه يسبب له الاحراج و الخوف مستقبلا من الاسئلة المفاجئة’
4- إجراء المسابقات الخفيفة داخل الفصل للتنافس فقط
5- التشجيع والثناء داخل الفصل للتحفيز و التشجيج
6- الخروج عن الدرس قليلا بقصة مناسبة للتلاميذ للتثقيف
7- تحريك التلاميذ بالأناشيد التي يميلون إليها مع استعمال حركات الجسد
8- عدم مبالغة المعلم في إصدار الأوامر
9- زرع الثقة في التلاميذ وتقبل آرائهم ومناقشاتهم_عندما يخطئ التلميذ في الاجابة لا نقول له انت مخطئ أو خطأ,بل نقول له جيد على المشاركة سنرى اجابة اخرى كذلك و نشكر دائما المشاركين.
10- تمثيل بعض النصوص داخل الفصل بحركات او اصوات
11- تغير مكان الدرس ( القسم ) فإذا كان هناك مكان مناسب للدرس في المكتبة مثلا أو المصلى أ, الساحة فلماذا يكون الدرس في القسم دائما
12- استضافة معلم أخر يقوم مع المعلم بالحديث حول الدرس على شكل حوار بين الاثنين
13_اضفاء جو من المرح في القسم اثناء القاء الدرس
14_اعطاء ثلث الوقت للتلاميذ للمشاركة والتفاعل مع الدرس بتمارين او اشغال يديوية لترسيخ المعلومة اكثر
15_اعطاء معلومات ثقافية و أخرى توجيهية للتلاميذ خارج موضوع القسم:كالثقة بالنفس,التحفيز,المبادرة,المشاركة,كيفية المراجعة,المطالعة,الاتقان,......الخ
من اعداد عبد الحق بن معمري _