بسم الله الرحمن الرحيم
دورة
(تأهيل المقبلين على الزواج)
قد نقول في أنفسنا لماذا هذه الدورة أو مالغرض منها..
هناك بعض الأشخاص الذين يقولون لماذا تتعب نفسك فآبائنا وأمهاتنا لم يحتاجوا لتأهيل من قبل
فأقول لهم من قال لكم فالأم قديم الزمان وقبيل زواج إبنتها تقوم بتنبيهها وترشيدها والأب أيضا كذلك
ومازالت مستمرة حتى يومنا هذا..
ولكن بحكم النغيرات المصاحبة لزمننا الحديث أوجبت تلك الدورات لتمكنها من تثقيف جيلنا الحالي
وتنبيههم بما قد يحدث مستقبلا..
وكيفية أخذ الحيطة والحذر من ذلك
وكيفية التعامل مع الحياة الجديدة بحلوها مرها..
فهنا أقوم بطرح تلك الدورة التي أتمنى من الله أن تجدي نفعا لكل من يحتاجهاواتمنى ان
ويتخللها هذه اللقاءات بعض مستشارين نفسيين ليحكوا لنا الجانب النفسي وهو الجانب الأكثر أهمية في هذا المنتدى وايضا الذين لديهم تجارب
هنا,,
فنحن جاهزون لما تريدون من رشد ونصح..
أتمنى من الله أنني وفقت في بداية دورتي ,,
الحلقة الاولى
بسم الله الرحمن الرحيم
كأي بدايات نتوكل عليك يالله...
في البداية سوف نتحدث عن مراحل الزوراج من البدء وعن الاحكام والاركان والمستحبات والمحرمات وما إلى ذلك
وسأترككم مع اول حلقاتنا لهذه الدورة:
الخطبة:
هى طلب الزواج من المرأة بالوسيلة المعروفة بين الناس فان حصلت الموافقة فهى مجرد وعد بالعقد و ليست ملزمة لانها ليست عقدا
ما يجوز للخاطب رؤيته من مخطوبته:
شرع للخاطب ان ينظر الى مخطوبته قبل الخطبة فى حدود ما يظهر منها عادة و يكون ذلك بعلمها او بعدم علمها على ان لا يختلى بها و لا ينظر اليها بشهوة و يكون ذلك فى حدود الحشمة
و اذا رأى منها ما لا يعجبه فليسكت حتى لا تتأذى و لعل الذى لا يعجبه يعجب غيره
و الدليل على ذلك رواية المغيرة بن شعبة حيث قال اتيت النبى صلى الله عليه وسلم فذكرت له امرأة اخطبها فقال(اذهب فانظر اليها فانه اجدر ان يؤدم بينكما)
نظر المخطوبة الى الخاطب:
و ليس هذا الحكم مقصورا على الرجل بل هو ثابت للمرأة ايضا فلها ان تنظر الى خاطبها فانه يعجبها منه مثل ما يعجبه منها
التعرف على الصفات:
اما بقية الصفات الخلقية فتعرف بالوصف و التحرى ممن يخالطوهم من افراد موضع ثقة
الشروط المستحبة فى المخطوبة:
1-ان تكون ودودا بمعنى حريصة على حب زوجها لها و حريصة على ارضائه
2-ان تكون ولودا فسعادة الاسرة و استقرارها يتم بالابناء
3-ان تكون شابة لما فى الصحيحين من حديث جابر رضى الله عنه ان النبى صلى الله عليه و سلم قال له تزوجت؟ فقال نعم قال له بكرا ام ثيبا؟ فقال ثيبا قال له فهلا تزوجت بكرا تلاعبها و تلاعبك
4_ان تكون ذات نسب معروف بأصالته و شرفه فذلك يعود على ابنائه بالخير
5- ان تكون صالحة ذات خلق و دين فخير متاع الدنيا
المرأة الصالحة
6-ان تكون جميلة اذا نظر اليها سرته
7-ان تكون حافظة لسر زوجها و لماله و عرضه
قال صلى الله عليه و سلم(تنكح المرأة لاربع لمالها و لحسبها و لجمالها و لدينها فاظفر بذات الدين تربت يداك)
و قال(خير النساء من اذا نظرت اليها سرتك و اذا امرتها اطاعتك و اذا اقسمت عليها ابرتك و اذا غبت عنها حفظتك فى نفسها و مالك)
و قال(تزوجوا الودود الولود فانى مكاثر بكم الامم يوم القيامة)
الشروط المستحبة فى الخاطب:
1-ان يكون ملتزم بتعاليم الدين اعتقادا و قولا و عملا
2-ان يكون محافظا على سنة النبى صلى الله عليه و سلم فالشاب الملتزم باحكام الله و سنة نبيه ان احب زوجته اكرمها و ان كرهها لم يظلمها
3-ان يلتزم صحبة الاخيار و يبتعد عن اصدقاء السوء
4-ان يكون بعيدا عن المحرمات الدخان و الخمر و المخدرات
5-ان يكون ذو خلق حسن
6- ان يحسن الى زوجته و يعاشرها بالمعروف
7-ان يقوم بحق زوجته و اولاده
الخلوة بالمخطوبة:
يحرم الخلوة بالمخطوبة لانها محرمة على الخاطب حتى يعقد عليها لانها مازالت اجنبية عنه
فعن جابر رضى الله عنه ان النبى صلى الله عليه و سلم قال(من كان يؤمن بالله و اليوم الاخر فلا يخلون بامرأة ليس معها ذو محرم منها فان ثالثهما الشيطان.......)
الفرق بين الخطبة و العقد:
الخطبة كما ذكرنا هى مجرد وعد ولا يترتب عليه اى حقوق للخاطب و تظل المخطوبة اجنبية عنه و لا يحل له الخلوة بها بدون محرم حتى يعقد عليها
و من المعروف شرعا ان العاقد اذا ترك المعقود عليها دون الدخول بها فعليه نصف مهرها اما الخاطب اذا ترك المخطوبة فلا يجب عليه شئ الا ما تمليه عليه الاعراف و التقاليد
فكيف يمكن و هذا هو الحال ان يباح للخاطب ما يباح للعاقد؟
الخطبة المحرمة:
1-تحرم خطبة المعتدة سواء كانت عدتها عدة وفاة ام عدة طلاق
2-تحرم خطبة الرجل على خطبة اخيه و ذلك فى حال وافقت المخطوبة او وافق وليها على الخاطب الاول اما فى حال رفضهما او عدم علم الخاطب الثانى او اذن الخاطب الاول له فلا بأس ان يخطبها
تعريف النكاح:
لغة:هو اقتران احد الشيئين بالاخر و ازدواجهما اى صارا زوجا بعد ان كان كل منهما فردا
شرعا:هو عقد يعطى لكل من الزوجين حق الاستمتاع بالاخر على الوجه المشروع
احكام النكاح:
1-واجب
على من يخاف الوقوع فى الزنا لان صيانة النفس و اعفافها عن الحرام واجب و لا يتم ذلك الا بالزواج
و هو فى هذه الحالة مقدم على الحج الواجب
و كذلك يجب بالنذر
اما من رغب فى الزواج و لم يقدر على نفقاته فانه يسعه قول الله تعالى(و ليستعفف الذين لا يجدون نكاحا حتى يغنيهم الله من فضله)
و ليكثر من الصيام لما رواه ابن مسعود رضى الله عنه ان الرسول صلى الله عليه و سلم قال(يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج فانه اغض للبصر و احصن للفرج و من لم يستطع فعليه بالصوم فانه له وجاء)
2-مستحب
للقادر عليه و يكون اولى له من التفرغ للعبادة فان الرهبانية ليست من الاسلام فى شئ و قد روى ابى امامة رضى الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه و سلم قال(تزوجوا فانى مكاثر بكم الامم و لا تكونوا كرهبانية النصارى)
3-مباح
اذا انتفت الدواعى و الموانع
4-مكروه
لمن اخل بحقوق الزوجة من الانفاق او الوطء و ذلك بانقطاعه للعلم او العبادة الا اذا كانت الزوجة غنية و ليس لها رغبة قوية
5-محرم
لمن عجز عن القيام بشئ من حقوق الزوجية من النفقة او الوطء الا ان يبين ذلك كيلا يغر الطرف الاخر
ومن اراد المزيد فعليه الا الدخول هن
http://tebessa.forume.biz/montada-f5/topic-t4630.htm