المعرفة ثقافة
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
المعرفة ثقافة
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
المعرفة ثقافة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


لا نقول بأننا الأفضل ، لكن نسعى لتحقيق ذلك ، مرحبا بك يا زائر فى منتديات المعرفة ثقافة.
 
الرئيسيةأحدث الصورأقرأ القرآن الكريم كأنك تلمسه بيدكالتسجيلدخول






ترجم الصفحة حسب لغتك
المواضيع الأخيرة
» برنامج حسابات اي سيلز لادارة المبيعات والمخازن
استخدام أسلوب القصة في تدريس العلوم Emptyالثلاثاء أكتوبر 19, 2021 2:40 pm من طرف meryam adel

» التصوير موهبة وفن وشجاعة وابداع
استخدام أسلوب القصة في تدريس العلوم Emptyالسبت أغسطس 07, 2021 2:32 am من طرف امين م ق

» تهنئة لليبيا والشعب العربى
استخدام أسلوب القصة في تدريس العلوم Emptyالسبت يوليو 31, 2021 5:22 pm من طرف امين م ق

» نكته
استخدام أسلوب القصة في تدريس العلوم Emptyالجمعة يوليو 09, 2021 6:32 pm من طرف امين م ق

» كيف يشرب الاتراك الشاى عادات وتقاليد تركية
استخدام أسلوب القصة في تدريس العلوم Emptyالجمعة يوليو 09, 2021 6:11 pm من طرف امين م ق

» اهم السفن السياحية واضخمها فى العالم
استخدام أسلوب القصة في تدريس العلوم Emptyالأربعاء يونيو 30, 2021 10:56 pm من طرف امين م ق

» الحمار والمتطفل وجهان لعملة واحده ؟
استخدام أسلوب القصة في تدريس العلوم Emptyالأربعاء يونيو 30, 2021 10:30 pm من طرف امين م ق

» اكبر جرس فى العالم
استخدام أسلوب القصة في تدريس العلوم Emptyالإثنين يونيو 28, 2021 8:45 pm من طرف امين م ق

» الدكتور احمد زويل صاحب جائزة نوبل يقول :
استخدام أسلوب القصة في تدريس العلوم Emptyالإثنين يونيو 28, 2021 8:36 pm من طرف امين م ق

» رؤية الدكتور مصطفى محمود الى الشعوب العربيه
استخدام أسلوب القصة في تدريس العلوم Emptyالإثنين يونيو 28, 2021 8:33 pm من طرف امين م ق

» الدكتور مصطفى محمود وخاطرته العربية
استخدام أسلوب القصة في تدريس العلوم Emptyالإثنين يونيو 28, 2021 8:26 pm من طرف امين م ق

» خاطرة قالها جون دن تخاطب الانسان فى كل مكان
استخدام أسلوب القصة في تدريس العلوم Emptyالإثنين يونيو 28, 2021 8:23 pm من طرف امين م ق

» البعض كالضفادع
استخدام أسلوب القصة في تدريس العلوم Emptyالإثنين يونيو 28, 2021 8:07 pm من طرف امين م ق

» الصلاة والحب
استخدام أسلوب القصة في تدريس العلوم Emptyالإثنين يونيو 28, 2021 8:04 pm من طرف امين م ق

» همسات ونصائح
استخدام أسلوب القصة في تدريس العلوم Emptyالإثنين يونيو 28, 2021 8:03 pm من طرف امين م ق

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
مواقع صديقة مهمة ومفيدة



تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط المعرفة ثقافة على موقع حفض الصفحات
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 3483 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو romamero فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 11194 مساهمة في هذا المنتدى في 5023 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 26 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 26 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 199 بتاريخ الجمعة فبراير 25, 2011 8:04 am

شاطر
 

 استخدام أسلوب القصة في تدريس العلوم

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
aboudi
مشرف
مشرف
aboudi

عدد الرسائل : 2796
البلد : الجزائر
تاريخ التسجيل : 24/03/2008
نقاط : 13210
السٌّمعَة : 6
احترام قوانين المنتدى : استخدام أسلوب القصة في تدريس العلوم 11101010
استخدام أسلوب القصة في تدريس العلوم Tmqn3o10
استخدام أسلوب القصة في تدريس العلوم Mod

استخدام أسلوب القصة في تدريس العلوم Empty
مُساهمةموضوع: استخدام أسلوب القصة في تدريس العلوم   استخدام أسلوب القصة في تدريس العلوم Emptyالخميس فبراير 05, 2009 11:11 pm

استخدام أسلوب القصة في تدريس العلوم 810


استخدام أسلوب القصة في تدريس العلوم 12


استخدام أسلوب القصة في تدريس العلوم 921

استخدام أسلوب القصة في تدريس العلوم Heart_54استخدام أسلوب القصة في تدريس العلوم Heart_54



استخدام أسلوب القصة في تدريس العلوم Tn_med025



استخدام أسلوب القصة في تدريس العلوم (كيمياء/فيزياء/أحياء )


إن من الأولويات التي تقع على عاتق المعلم تنويع الأساليب التي يعتمد عليها في تدريسه للطلاب ، ومن هنا

ظهرت العديد من الطرق والاستراتيجيات المختلفة التي تهدف في المقام الأول إلى تسهيل عملية التعلم

والتعليم لدى أبنائنا الطلبة لا سيما في عصر المفاهيم العلمية المتزايدة التي يعج بها ما يسمى بعصر

التكنولوجيا والانترنت .

وهذه إحدى الطرق التي انتهجها التربويين لتسهيل عملية التدريس وجعل المادة العلمية محببة لدى الطالب. فما

رأيكم أن تستكشف هذه الطريقة سويا ؟

مقدمة:

قد يستغرب البعض أن القصص يمكن استخدامها في تدريس العلوم، ولكنها حقيقة فالقصص كما وجدت الكثير

من الأبحاث أنها من الطرق ذات الفائدة الكبيرة على الطلبة في إكسابهم المعلومات وفي تنمية الاتجاهات

والميول العلمية لديهم. وفي تدريس العلوم يتم بناء قصة حول مفهوم معين، وتكون القصة في شكل إحداث

متسلسلة حول ذلك المفهوم.


فوائد استخدام القصة في تدريس العلوم:


--*-**-*-*-*-*------*-*-*-*-***-

هناك عدد من الفوائد يجنيها المتعلم والمعلم من استخدام أسلوب القصة في تدريس العلوم منها:

• تبحث في المعنى الذي يحمله المتعلم عن الظاهرة أو المفهوم موضوع القصة.

• يساعد الطالب على بناء فهم للمفهوم العلمي موضوع القصة من خلال تضمين المفهوم في الحياة العادية

للطالب.

• يظهر مدى فهم الطالب للمفاهيم العلمية موضوع القصة، وذلك من خلال إعطاء الطالب مفاهيم معينة أو قيامه

بالعصف الذهني واستخراجه هو للمفاهيم التي سيقوم بكتابة قصة حولها. فكاتب القصة يظهر فهمه للظاهرة

من خلال قصته.

• يتيح للطالب الفرصة لإظهار قدرته الخيالية والتعبير عن شعوره حول موضوع القصة بطريقة ابتكاريه.

• يتيح للطالب الفرصة لإظهار مهارته الكتابية بالإضافة إلى استخدامه الكتابة في التعلم.

• يساعد المعلم في تقويم فهم طلابه للمفاهيم العلمية موضوع القصة، وذلك لإمكانية استخدامها كطريقة تقويم.

مواضيع لاستخدام القصة في تدريس العلوم:

*--*--**-*-*-

من المواضيع يمكن تدريسها عن طريق القصة منها:

ذرة صوديوم وما يحدث لها عندما تتفاعل مع الكلور لتكوين كلوريد الصوديوم.

الجهاز الدوري: كريات الدم الحمراء تلعب دورا حيويا في حياتنا. يمكن أن يطلب من الطالب اعتبار نفسه كرية دم

حمراء ويكتب عن يوم في حياة كرية الدم الحمراء.

الأزمة القلبية وكيف تحدث.

كيفية تدريس المفهوم العلمي باستخدام أسلوب القصة:

فيما يلي خطوات استخدام أسلوب القصة في تدريس العلوم:

1. يقوم المعلم بتجهيز عدد من الحصص في وحدة معينة، ويمكن للطلاب مساعدته في ذلك .

2. يقوم المعلم بعرض مجموعة من القصص الجاهزة لتوضح للطلاب كيفية عمل قصة معينة حول مفهوم معين.

3. يقوم المعلم بتقسيم الفصل إلى مجموعات كل مجموعة مكونة من أربعة طلاب ويطلب من كل مجموعة

القيام بعملية العصف الذهني للبحث عن أفكار للقصة للمفهوم موضع الدراسة، ويقوم أحد أفراد المجموعة

بتسجيل الأفكار.

4. يطلب المعلم من أحد الطلاب في كل مجموعة قراءة الأفكار التي وضعتها المجموعة له ولزملائه في

المجموعة لأخذ التغذية الراجعة منهم.

5. يختار الطلاب في المجموعة إحدى الأفكار المطروحة ويقومون بالتركيز عليها وطرح أفكار أخرى تدعمها مثل

استخدام الرسومات والأحداث الجارية.

6. يقوم الطلاب بتكملة المسودة الأولى للقصة.

7. تقوم كل مجموعة بقراءات قصة المجموعة الأخرى والتعليق عليها.

8. يقوم المعلم بالتعليق على القصص لكل مجموعة.

9. يقوم الطلاب بعملية نسخ وتوضيح للقصة (لوحات، ملصقات،….).

10. يقوم الطلاب بإظهار وتوضيح قصصهم بصورتها النهاية.

11. يقوم الطلاب بقراءة القصص التي كتبوها.

12. يمكن أن يقوم الطلاب بعمل تقييم للقصص التي قاموا بها من حيث استفادتهم منها.أمور يجب مراعاته لتقويم

قصص الطلاب:

من الأمورالتي يجب أن يراعيها المعلم عند تقيمه لقصص الطلاب وهي:

1. المشاركة: مهارات العمل الجماعي مثل الاستماع واحترام الآخرين، و إعطاء تعليقات مفيدة.

2. المحتوى: من حيث الأصالة وعمق الفهم للمفهوم العلمي والكتابة الجيدة والتوضيحات.أشياء هامة في

استخدام القصة في تدريس العلوم:


هناك عدد من الأمور تساعد على إظهار القصة بشكل ممتاز وهي:

كتابة القصة بلغة علمية ولغوية جيدة.

استخدام الرسومات التوضيحية والأحداث الجارية، وهنا يمكن استخدام أسماء شخصيات يحبها الأطفال.

الابتكار في القصة والبعد عن التقليد.

تقديم الحوافز للقصص المتميزة.

شكل أخر للقصص في تدريس العلوم:ليس بالضرورة أن يقوم الطلاب بإعداد قصة حول موضوع معين –وان كان

هو الأفضل- بل يمكن للمعلم أن يقوم هو بإعداد قصة حول موضوع معين، و في نفس الوقت إعداد مجموعة من

الأسئلة توزع على الطلاب حول تلك القصة. بعد ذلك يقوم المعلم بسرد القصة ويقوم الطلاب بالإجابة على أسئلة

القصة أثناء سردها أو إعطائهم فرصة من قبل المعلم بعد الانتهاء من سرد القصة للإجابة على الأسئلة



استخدام أسلوب القصة في تدريس العلوم Wafaq

استخدام أسلوب القصة في تدريس العلوم 921

استخدام أسلوب القصة في تدريس العلوم Heart_54استخدام أسلوب القصة في تدريس العلوم Heart_54


استخدام أسلوب القصة في تدريس العلوم 16395

استخدام أسلوب القصة في تدريس العلوم 56909894dj0

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
BAGHDAD
مبدع جديد
مبدع جديد


عدد الرسائل : 15
البلد : ALGERIE
تاريخ التسجيل : 14/02/2009
نقاط : 11117
السٌّمعَة : 0
احترام قوانين المنتدى : استخدام أسلوب القصة في تدريس العلوم 11101010

استخدام أسلوب القصة في تدريس العلوم Empty
مُساهمةموضوع: رد: استخدام أسلوب القصة في تدريس العلوم   استخدام أسلوب القصة في تدريس العلوم Emptyالسبت فبراير 14, 2009 12:49 am

استخدام أسلوب القصة في تدريس العلوم 1137114121_3
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
maxeema
مبدع جديد
مبدع جديد


عدد الرسائل : 2
البلد : algeria
تاريخ التسجيل : 03/04/2010
نقاط : 10288
السٌّمعَة : 0
احترام قوانين المنتدى : استخدام أسلوب القصة في تدريس العلوم 11101010
استخدام أسلوب القصة في تدريس العلوم Empty
استخدام أسلوب القصة في تدريس العلوم Empty
استخدام أسلوب القصة في تدريس العلوم Fp_0810

استخدام أسلوب القصة في تدريس العلوم Empty
مُساهمةموضوع: رد: استخدام أسلوب القصة في تدريس العلوم   استخدام أسلوب القصة في تدريس العلوم Emptyالسبت أبريل 03, 2010 12:51 pm

est-ce que c'est possible de poster un example de cette mthode. je trouve qu'elle est très interressante. merci
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
إدارة المنتدى
إدارة المنتدى
Admin

عدد الرسائل : 1716
علم البلد : استخدام أسلوب القصة في تدريس العلوم Dz10
المزاج : استخدام أسلوب القصة في تدريس العلوم 9a7elh10
تاريخ التسجيل : 27/11/2007
نقاط : 13705
السٌّمعَة : 1
احترام قوانين المنتدى : استخدام أسلوب القصة في تدريس العلوم 11101010
استخدام أسلوب القصة في تدريس العلوم Fp_0510

استخدام أسلوب القصة في تدريس العلوم Empty
مُساهمةموضوع: رد: استخدام أسلوب القصة في تدريس العلوم   استخدام أسلوب القصة في تدريس العلوم Emptyالثلاثاء أبريل 13, 2010 7:52 pm

maxeema كتب:
est-ce que c'est possible de poster un example de cette mthode. je trouve qu'elle est très interressante. merci
السلام عليكم ورحم الله وبركاته
نرحب بك اولا معنا عضوا جديدت ونتمنى لك الفائدة
هاهو مثال عن طريقة التدريس بطريقة القصص كما طلبت

طريقة القصة

واستخدامها في التدريس
(مع درس تطبيقي لكيفية استخدام طريقة
القصة في التدريس)


تعد القصة من طرق التدريس القديمة الحديثة, فقد استخدمت
القصة في التدريس منذ قديم الزمن , ومازالت تستخدم حتي الان وبطرقة فعالة
وناجة جداً , وخاصة في المناهج الدراسة القابلة لهذا النوع من طرق التدريس
مثل (اللغة العربية - التربية الدينية - الجغرافيا - التاريخ - العلوم),
ويعد هذا الاسلوب - الاسلوب القصصي او طريقة القصة- من الطرق التي استخدمها
القرآن الكريم في العديد من الايات, كما تعد القصة من الطرق التي استخدمها
النبي صلي الله عليه وسلم في العديد من الاحاديث النبوية الشريفة لتعليم
الصحابة العديد من آداب السلوك والمعاملات والعبادات .

ومن هنا تعد طريقة التدريس القائمة على تقديم المعلومات
والحقائق بشكل قصصي، من الطرق الفعالة التي تندرج تحت مجموعة العرض، وهذه
الطريقة تعد من أقدم الطرق التي استخدمها الإنسان لنقل المعلومات والعبر
إلى الأطفال، وهي من الطرق المثلى لتعليم التلاميذ خاصة الأطفال منهم،
كونها تساعد على جذب انتباههم وتكسبهم الكثير من المعلومات والحقائق
التاريخية، والخلقية، بصورة شيقة وجذابة .



شروط استخدام طريقة القصة في التدريس :


لاستخدام الطريقة القصصية في التدريس هناك مجموعة من الشروط التي ينبغي على
المعلم مراعاتها عند التدريس بهده الطريقة هي :

ـ أن يكون هناك ارتباط بين القصة وبين موضوع الدرس.
ـ أن تكون القصة مناسبة لعمر التلاميذ ومستوى نضجهم العقلي.
ـ أن تدور القصة حول أفكار ومعلومات وحقائق يتم من خلالها تحقيق أهداف. مع
تركيز المعلم على مجموعة المعلومات والحوادث التي تخدم تلك الأهداف، بحيث
لا ينصرف ذهن التلميذ إلى التفصيلات غير الهامة ويبتعد عن تحقيق الغرض
المحدد للقصة.
ـ أن تكون الأفكار والحقائق والمعلومات المتضمنة في القصة قليلة حتى لا
تؤدي كثرتها إلى التشتت وعدم التركيز.
ـ أن تقدم القصة بأسلوب سهل وشيق يجذب انتباه التلاميذ ويدفعهم إلى الإنصات
والاهتمام.
ـ ألا يستخدم المعلم هذه الطريقة في المواقف التي لا تحتاج إلى القصة.
ـ أن تكون الحوادث المقدمة في إطار القصة متسلسلة ومتتابعة، وأن تبتعد عن
الحوادث والمعاني التي تصور المواقف تصويراً حسياً.
ـ أن يستخدم المعلم أسلوب تمثيل الموقف بقدر الإمكان ، ويستعين بالوسائل
التعليمية المختلفة التي تساعده على تحقيق مقاصده من هذه القصة.
وفي ضوء هذه الشروط يتبين أن اتباع الطريقة القصصية في التدريس يتطلب أن
يكون المعلم مزوداً بقدر من القصص التي تتناسب مع مستوى تلاميذ المرحلة
التي يعمل بها وترتبط بموضوعات المنهج المقرر.(منقول)

مميزات طريقة
القصة

- العرض الشيق .
- العبرة والمثل .
- بقاء اثر التعلم .
تغطية جزء كبير من المنهج الدراسي .
- الجاذبية .
- الدافعية للتعلم .
- تحفيز التلاميذ .
- تنمية القدرات التخيلية لدي التلاميذ .

عيوب طريقة القصة :
- سلبية التلاميذ .
- المعلم مصدر المعلومات .
- انخفاض التحصيل .
- عدم القدرة علي تنمية المهارات اليدوية .
- لا تناسب إلا المراحل التعليمية المتوسطة .

مثال
درس تطبيقي علي استخدام طريقة القصة في
تدريس التاريخ


درس

"ميلاد النبي صلي الله عليه وسلم "

يبدأ المعلم بتحفيز التلاميذ عن طريقة

- عرض مجموعة من الاسئلة التي يدور حولها ميلاد النبي صلي
الله عليه وسلم مثل :


- اين ولد ؟
- متي ولد ؟
- اين تربي ؟
ماذا كان يعمل في الصغر ؟

.....وهكذا ؟؟

ثم يطلب من التلاميذ الانصات الجيد للقصة التي يرويها حتي
يستطيعوا الاجابة علي هذه الاسئلة


- يقوم المعلم برواية القصة

ثم يسأل التلاميذ بعد ذلك .ت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://thakafa.forumarabia.com
 
استخدام أسلوب القصة في تدريس العلوم
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

((•سُبْحَانَ اللَّهِ وَبِحَمْدِهِ ،•، سُبْحَانَ اللَّه الْعَظِيم•))

(( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ))

 مواضيع مماثلة
-
» اساليب وطريقه تدريس متكامله
» كلية العلوم الإسلامية
» القصة عن:
» من أساليب الدعوة ( أسلوب القدوة الحسنة )
» التخلص من الصداع دون استخدام الادوية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المعرفة ثقافة :: قسم العلوم والمعارف :: المنتدى التربوي-
انتقل الى: