عدد الرسائل : 2796البلد : الجزائرتاريخ التسجيل : 24/03/2008نقاط : 13210السٌّمعَة : 6احترام قوانين المنتدى :
موضوع: استخدام أسلوب القصة في تدريس العلوم الخميس فبراير 05, 2009 11:11 pm
استخدام أسلوب القصة في تدريس العلوم (كيمياء/فيزياء/أحياء )
إن من الأولويات التي تقع على عاتق المعلم تنويع الأساليب التي يعتمد عليها في تدريسه للطلاب ، ومن هنا
ظهرت العديد من الطرق والاستراتيجيات المختلفة التي تهدف في المقام الأول إلى تسهيل عملية التعلم
والتعليم لدى أبنائنا الطلبة لا سيما في عصر المفاهيم العلمية المتزايدة التي يعج بها ما يسمى بعصر
التكنولوجيا والانترنت .
وهذه إحدى الطرق التي انتهجها التربويين لتسهيل عملية التدريس وجعل المادة العلمية محببة لدى الطالب. فما
رأيكم أن تستكشف هذه الطريقة سويا ؟
مقدمة:
قد يستغرب البعض أن القصص يمكن استخدامها في تدريس العلوم، ولكنها حقيقة فالقصص كما وجدت الكثير
من الأبحاث أنها من الطرق ذات الفائدة الكبيرة على الطلبة في إكسابهم المعلومات وفي تنمية الاتجاهات
والميول العلمية لديهم. وفي تدريس العلوم يتم بناء قصة حول مفهوم معين، وتكون القصة في شكل إحداث
متسلسلة حول ذلك المفهوم.
فوائد استخدام القصة في تدريس العلوم:
--*-**-*-*-*-*------*-*-*-*-***-
هناك عدد من الفوائد يجنيها المتعلم والمعلم من استخدام أسلوب القصة في تدريس العلوم منها:
• تبحث في المعنى الذي يحمله المتعلم عن الظاهرة أو المفهوم موضوع القصة.
• يساعد الطالب على بناء فهم للمفهوم العلمي موضوع القصة من خلال تضمين المفهوم في الحياة العادية
للطالب.
• يظهر مدى فهم الطالب للمفاهيم العلمية موضوع القصة، وذلك من خلال إعطاء الطالب مفاهيم معينة أو قيامه
بالعصف الذهني واستخراجه هو للمفاهيم التي سيقوم بكتابة قصة حولها. فكاتب القصة يظهر فهمه للظاهرة
من خلال قصته.
• يتيح للطالب الفرصة لإظهار قدرته الخيالية والتعبير عن شعوره حول موضوع القصة بطريقة ابتكاريه.
• يتيح للطالب الفرصة لإظهار مهارته الكتابية بالإضافة إلى استخدامه الكتابة في التعلم.
• يساعد المعلم في تقويم فهم طلابه للمفاهيم العلمية موضوع القصة، وذلك لإمكانية استخدامها كطريقة تقويم.
مواضيع لاستخدام القصة في تدريس العلوم:
*--*--**-*-*-
من المواضيع يمكن تدريسها عن طريق القصة منها:
ذرة صوديوم وما يحدث لها عندما تتفاعل مع الكلور لتكوين كلوريد الصوديوم.
الجهاز الدوري: كريات الدم الحمراء تلعب دورا حيويا في حياتنا. يمكن أن يطلب من الطالب اعتبار نفسه كرية دم
حمراء ويكتب عن يوم في حياة كرية الدم الحمراء.
الأزمة القلبية وكيف تحدث.
كيفية تدريس المفهوم العلمي باستخدام أسلوب القصة:
فيما يلي خطوات استخدام أسلوب القصة في تدريس العلوم:
1. يقوم المعلم بتجهيز عدد من الحصص في وحدة معينة، ويمكن للطلاب مساعدته في ذلك .
2. يقوم المعلم بعرض مجموعة من القصص الجاهزة لتوضح للطلاب كيفية عمل قصة معينة حول مفهوم معين.
3. يقوم المعلم بتقسيم الفصل إلى مجموعات كل مجموعة مكونة من أربعة طلاب ويطلب من كل مجموعة
القيام بعملية العصف الذهني للبحث عن أفكار للقصة للمفهوم موضع الدراسة، ويقوم أحد أفراد المجموعة
بتسجيل الأفكار.
4. يطلب المعلم من أحد الطلاب في كل مجموعة قراءة الأفكار التي وضعتها المجموعة له ولزملائه في
المجموعة لأخذ التغذية الراجعة منهم.
5. يختار الطلاب في المجموعة إحدى الأفكار المطروحة ويقومون بالتركيز عليها وطرح أفكار أخرى تدعمها مثل
استخدام الرسومات والأحداث الجارية.
6. يقوم الطلاب بتكملة المسودة الأولى للقصة.
7. تقوم كل مجموعة بقراءات قصة المجموعة الأخرى والتعليق عليها.
8. يقوم المعلم بالتعليق على القصص لكل مجموعة.
9. يقوم الطلاب بعملية نسخ وتوضيح للقصة (لوحات، ملصقات،….).
10. يقوم الطلاب بإظهار وتوضيح قصصهم بصورتها النهاية.
11. يقوم الطلاب بقراءة القصص التي كتبوها.
12. يمكن أن يقوم الطلاب بعمل تقييم للقصص التي قاموا بها من حيث استفادتهم منها.أمور يجب مراعاته لتقويم
قصص الطلاب:
من الأمورالتي يجب أن يراعيها المعلم عند تقيمه لقصص الطلاب وهي:
1. المشاركة: مهارات العمل الجماعي مثل الاستماع واحترام الآخرين، و إعطاء تعليقات مفيدة.
2. المحتوى: من حيث الأصالة وعمق الفهم للمفهوم العلمي والكتابة الجيدة والتوضيحات.أشياء هامة في
استخدام القصة في تدريس العلوم:
هناك عدد من الأمور تساعد على إظهار القصة بشكل ممتاز وهي:
كتابة القصة بلغة علمية ولغوية جيدة.
استخدام الرسومات التوضيحية والأحداث الجارية، وهنا يمكن استخدام أسماء شخصيات يحبها الأطفال.
الابتكار في القصة والبعد عن التقليد.
تقديم الحوافز للقصص المتميزة.
شكل أخر للقصص في تدريس العلوم:ليس بالضرورة أن يقوم الطلاب بإعداد قصة حول موضوع معين –وان كان
هو الأفضل- بل يمكن للمعلم أن يقوم هو بإعداد قصة حول موضوع معين، و في نفس الوقت إعداد مجموعة من
الأسئلة توزع على الطلاب حول تلك القصة. بعد ذلك يقوم المعلم بسرد القصة ويقوم الطلاب بالإجابة على أسئلة
القصة أثناء سردها أو إعطائهم فرصة من قبل المعلم بعد الانتهاء من سرد القصة للإجابة على الأسئلة
BAGHDAD مبدع جديد
عدد الرسائل : 15البلد : ALGERIEتاريخ التسجيل : 14/02/2009نقاط : 11117السٌّمعَة : 0احترام قوانين المنتدى :
موضوع: رد: استخدام أسلوب القصة في تدريس العلوم السبت فبراير 14, 2009 12:49 am
maxeema مبدع جديد
عدد الرسائل : 2البلد : algeriaتاريخ التسجيل : 03/04/2010نقاط : 10288السٌّمعَة : 0احترام قوانين المنتدى :
موضوع: رد: استخدام أسلوب القصة في تدريس العلوم السبت أبريل 03, 2010 12:51 pm
est-ce que c'est possible de poster un example de cette mthode. je trouve qu'elle est très interressante. merci
Admin إدارة المنتدى
عدد الرسائل : 1716علم البلد : المزاج : تاريخ التسجيل : 27/11/2007نقاط : 13705السٌّمعَة : 1احترام قوانين المنتدى :
موضوع: رد: استخدام أسلوب القصة في تدريس العلوم الثلاثاء أبريل 13, 2010 7:52 pm
maxeema كتب:
est-ce que c'est possible de poster un example de cette mthode. je trouve qu'elle est très interressante. merci
السلام عليكم ورحم الله وبركاته نرحب بك اولا معنا عضوا جديدت ونتمنى لك الفائدة هاهو مثال عن طريقة التدريس بطريقة القصص كما طلبت طريقة القصة
واستخدامها في التدريس (مع درس تطبيقي لكيفية استخدام طريقة القصة في التدريس)
تعد القصة من طرق التدريس القديمة الحديثة, فقد استخدمت القصة في التدريس منذ قديم الزمن , ومازالت تستخدم حتي الان وبطرقة فعالة وناجة جداً , وخاصة في المناهج الدراسة القابلة لهذا النوع من طرق التدريس مثل (اللغة العربية - التربية الدينية - الجغرافيا - التاريخ - العلوم), ويعد هذا الاسلوب - الاسلوب القصصي او طريقة القصة- من الطرق التي استخدمها القرآن الكريم في العديد من الايات, كما تعد القصة من الطرق التي استخدمها النبي صلي الله عليه وسلم في العديد من الاحاديث النبوية الشريفة لتعليم الصحابة العديد من آداب السلوك والمعاملات والعبادات . ومن هنا تعد طريقة التدريس القائمة على تقديم المعلومات والحقائق بشكل قصصي، من الطرق الفعالة التي تندرج تحت مجموعة العرض، وهذه الطريقة تعد من أقدم الطرق التي استخدمها الإنسان لنقل المعلومات والعبر إلى الأطفال، وهي من الطرق المثلى لتعليم التلاميذ خاصة الأطفال منهم، كونها تساعد على جذب انتباههم وتكسبهم الكثير من المعلومات والحقائق التاريخية، والخلقية، بصورة شيقة وجذابة .
شروط استخدام طريقة القصة في التدريس : لاستخدام الطريقة القصصية في التدريس هناك مجموعة من الشروط التي ينبغي على المعلم مراعاتها عند التدريس بهده الطريقة هي :
ـ أن يكون هناك ارتباط بين القصة وبين موضوع الدرس. ـ أن تكون القصة مناسبة لعمر التلاميذ ومستوى نضجهم العقلي. ـ أن تدور القصة حول أفكار ومعلومات وحقائق يتم من خلالها تحقيق أهداف. مع تركيز المعلم على مجموعة المعلومات والحوادث التي تخدم تلك الأهداف، بحيث لا ينصرف ذهن التلميذ إلى التفصيلات غير الهامة ويبتعد عن تحقيق الغرض المحدد للقصة. ـ أن تكون الأفكار والحقائق والمعلومات المتضمنة في القصة قليلة حتى لا تؤدي كثرتها إلى التشتت وعدم التركيز. ـ أن تقدم القصة بأسلوب سهل وشيق يجذب انتباه التلاميذ ويدفعهم إلى الإنصات والاهتمام. ـ ألا يستخدم المعلم هذه الطريقة في المواقف التي لا تحتاج إلى القصة. ـ أن تكون الحوادث المقدمة في إطار القصة متسلسلة ومتتابعة، وأن تبتعد عن الحوادث والمعاني التي تصور المواقف تصويراً حسياً. ـ أن يستخدم المعلم أسلوب تمثيل الموقف بقدر الإمكان ، ويستعين بالوسائل التعليمية المختلفة التي تساعده على تحقيق مقاصده من هذه القصة. وفي ضوء هذه الشروط يتبين أن اتباع الطريقة القصصية في التدريس يتطلب أن يكون المعلم مزوداً بقدر من القصص التي تتناسب مع مستوى تلاميذ المرحلة التي يعمل بها وترتبط بموضوعات المنهج المقرر.(منقول)
مميزات طريقة القصة - العرض الشيق . - العبرة والمثل . - بقاء اثر التعلم . تغطية جزء كبير من المنهج الدراسي . - الجاذبية . - الدافعية للتعلم . - تحفيز التلاميذ . - تنمية القدرات التخيلية لدي التلاميذ .
عيوب طريقة القصة : - سلبية التلاميذ . - المعلم مصدر المعلومات . - انخفاض التحصيل . - عدم القدرة علي تنمية المهارات اليدوية . - لا تناسب إلا المراحل التعليمية المتوسطة .
مثال درس تطبيقي علي استخدام طريقة القصة في تدريس التاريخ
درس
"ميلاد النبي صلي الله عليه وسلم "
يبدأ المعلم بتحفيز التلاميذ عن طريقة
- عرض مجموعة من الاسئلة التي يدور حولها ميلاد النبي صلي الله عليه وسلم مثل :
- اين ولد ؟ - متي ولد ؟ - اين تربي ؟ ماذا كان يعمل في الصغر ؟
.....وهكذا ؟؟
ثم يطلب من التلاميذ الانصات الجيد للقصة التي يرويها حتي يستطيعوا الاجابة علي هذه الاسئلة