المعرفة ثقافة
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه


لا نقول بأننا الأفضل ، لكن نسعى لتحقيق ذلك ، مرحبا بك يا زائر فى منتديات المعرفة ثقافة.
 
الرئيسيةأقرأ القرآن الكريم كأنك تلمسه بيدكس .و .جبحـثالتسجيلدخول






ترجم الصفحة حسب لغتك
المواضيع الأخيرة
» حقائق ومعلومات
الأربعاء يوليو 11, 2018 12:30 pm من طرف امين م ق

» الاختلاف و الاتفاق
الأحد يوليو 08, 2018 1:58 pm من طرف امين م ق

» هل تريد فعلاً تحقيق أهدافك؟
السبت يوليو 07, 2018 11:02 am من طرف امين م ق

» خواطر عابرة والصراع بين الجسد والروح بين «جسدك ور
الأربعاء يونيو 27, 2018 11:50 am من طرف abou khaled

» *المُفلِس* رسب بسبب *(المعاملات)* لا بسبب
الثلاثاء يونيو 26, 2018 12:38 pm من طرف abou khaled

»  كلام في غاية الروعة للدكتور عمر عبد الكافي
الإثنين يونيو 25, 2018 6:24 pm من طرف abou khaled

» كلّ الناس سواسية فى مقامٍ واحد يوم القيامة
الإثنين يونيو 25, 2018 12:13 pm من طرف abou khaled

»  سوق قام ثم انفض
الإثنين يونيو 18, 2018 12:13 pm من طرف abou khaled

» علامة قبول رمضان
السبت يونيو 16, 2018 6:47 pm من طرف abou khaled

» العبرة بالخواتيم
الأربعاء يونيو 13, 2018 11:10 am من طرف abou khaled

» أيها الحبيب ..ترفق .. لا ترحل .. أما تسمع أنين المحبين لك؟!
الإثنين يونيو 11, 2018 1:19 pm من طرف abou khaled

» أفكار_سهلة للعشر الأواخر من رمضان. ___________ بداية ...لعلك لم تحُسن الإستقبال فإنك تُحسن الوداع ،
الخميس يونيو 07, 2018 2:28 pm من طرف abou khaled

»  اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا
الخميس يونيو 07, 2018 11:44 am من طرف abou khaled

» المراتب السبع في قيام ليلة القدر
الأربعاء يونيو 06, 2018 11:35 am من طرف abou khaled

» الزكاة السنغافورية
الثلاثاء يونيو 05, 2018 1:51 pm من طرف abou khaled

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
مواقع صديقة مهمة ومفيدة



تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط المعرفة ثقافة على موقع حفض الصفحات
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 3471 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو meroo abdo فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 10983 مساهمة في هذا المنتدى في 4833 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 0 عُضو متصل حالياً 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 0 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 199 بتاريخ الجمعة فبراير 25, 2011 8:04 am

شاطر | 
 

 الحب بين الظاهر والباطن

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
إدارة المنتدى
إدارة المنتدى
avatar

عدد الرسائل : 1716
علم البلد :
المزاج :
تاريخ التسجيل : 27/11/2007
نقاط : 9475
السٌّمعَة : 1
احترام قوانين المنتدى :


مُساهمةموضوع: الحب بين الظاهر والباطن   السبت أغسطس 23, 2008 11:13 am


ان الحب عمل قلبي وباطني .. في اعماق كل انسان.. وهو عملية داخليه لها
علاقه بامور خارجيه وتتم وفق انساق لا تفسير لها من الناحيه الحسيه
الماديه في غالب الامر .. اذن لا مشكله فيه عرضه هنا ..

الحب ان اتينا عليه من الاخر.. هو في حقيقه الامر صورة لها معنى من معاني
( الأنا) الحب هو شيء نحصل فيه مصلحة خاصه بنا .. ندرك من خلاله لذة قلبية
او ماديه محسوسه او فوق حسيه اذ انه خلو الحب من مصلحه عائدة علينا امر
محال وذلك لانه ما قام في اصله الا بسبب مدرك وجدناه فجذبنا وجبذنا اليه!

الحب هو ميل داخلي الى اخر وجدنا من خلاله لذة ذات نسق روحي بسبب مدركات هي من جنس ما نحب سواء كانت روحيه او صوريه..

اذن هنا عدة امور

الاول / الميل
الثاني/اللذة الداخليه العميقه
الثالث/ المدركات ( الروحيه - الظاهريه ( الصوريه - السمعيه )

وفي الحقيقه فان هذه الامور التي هي مدار الحب من الناحيه الفلسفيه..
فاننا حين نريد تحديد بداية الحب فاننا سنبدا من الاخر وليس من الاول.. اي
ان الحب حصل بسبب مدرك وامر جذبنا ومن خلالها احسسنا بلذة وراحه ( ذات
طابع ونسق ما) من خلالها حصل الميل نحو المحبوب ..

هكذا تتم عملية الحب.. ولهذا لا يوجد شيء اسمه حب لا مصلحة منه الا ما كان لله وحده وخالصا له وهو نوعان

1- حب الله تعالى وهو اشرف حب على ظهر الارض واعظمه
2- حب ما يحبه الله وما له صلة بمحبه الله كحب الانبياء والصحابه والصالحين وهكذا

اما ما يحدث من ائتلاف الارواح وانسجام النفوس وميل القلوب فان المصلحه
قائمه عليه ولا مجال لنكران هذا.. والمصلحه هنا ليست صفة سلبية .. بقدر ما
انها حقيقة ماثلة.. فانه لا يمكن ان تميل نفس الى نفس ولا روح الى روح الا
بسبب ولادة الحب في قلبي كليهما.. فالميل دليل وجود الحب بحسب درجته ونسقه
وقوته وهذا يكون ايضا بحسب المدرك الذي سبب الميل في الاصل

وكلما كانت المدركات الموجودة في المحبوب والتي هي مدركات ملائمه للمحب
وتجذبه في الاصل كلما كانت اكمل في ذاتها كلما عظم شأن الحب.. وكمال كل
شيء وجماله هو ان يبلغ الكمال في ما يعرف به..

والجمال والكمال نوعان محسوس ظاهر وباطن مختفي.. ولهذا فان الناس ينقسمون
الى قسمين في رؤية الاشخاص والناس.. فمنهم ( الروحانيون وذوو القدرات
الباطنه) يميلون لقراءة المعاني وليس الصور بمعنى انه اذا رأى انسانا فانه
يتفرس في معاني حقيقة هذا الانسان صورته الباطنه وليس في شكله الظاهر
وصورته الباديه وعينه وانفه .. وما يلبث من لمحه واحده حتى يدرك جمال او
قبح ونتن هذا المعنى الداخلي على هذا الانسان فينسكب هذا الامر على صورته
الظاهره فيحصل انقباض من المشاهد من هذا الشخص حتى لو كان اجمل انسان على
الارض شكلا وصورة.. اما الذين يميلون لرؤية الصور الظاهره فانهم لا يدركون
هذه المعاني ابدا بل يكون ذوقهم وحسهم وحكمهم على الشكل الظاهري والمقصود
من هذا الامر ان المدركات لها علاقة بنسق رؤية الشخص فمن لديه القدرة على
تصور باطن الناس وقراءة ما وراءهم فانه لا يهتم للشكل الظاهر قدر حرصه على
ادراك المعنى الحقيقي لهذا الانسان .. فان هناك اناسا بلغوا من جمال
الصورة شيئا كبيرا لكنها من الناحيه الاخلاقيه والسلوكيه او الدينيه بلغوا
الانحطاط مثلا فانه يظهر لدى اولئك ان صورتهم بالغة السوء والقبح بشكل لا
يمكن لاحد تصوره وهو معلوم معروف.. واخرون صورتهم الظاهره اقل من ان تصوف
بجمال او بهاء لكن معانيهم الداخليه واخلاقهم الظاهره تخلق جمالا رهيبا
وآسرا يدركه من لديهم هذا الامر.. وهذا ياتي بعد دربه وقراءة لاحوال الناس
وافكارهم
ومن هذا الباب قول بعض السلف / ان للحسنه لنورا في القلب وضياءا في الوجه
ومحبه في قلوب العباد وان للسئيه لظلمة في الوقلب وسوادا في الوجه وكرها
في قلوب الخلق) مما يؤكد تماما ما ذكرنا ان للباطن قدره على اضفاء اما
الجمال او القبح في الظاهر وقد ذكرت قريبا من هذا في موضوع قديم بعنوان (
الروح تؤثر على الوجه)

فان اجتمع في شخص جمال الروح والصور الباطنه مع جمال وبهاء الصورة الظاهره
كان ميل القلب اليه اسرع .. لان بهاء الروح وصفاء النفس وحسن التدين يزيد
هذا الجمال.. ولهذا كان النبي صلى الله عليه وسلم اجمل الخلق من الناحيه
الباطنه والمعاني الداخليه والخلق الآسر كما كان اكملهم من الناحيه
الشكليه والصور الظاهره فحاز محبه الناس لانه عليه الصلاة والسلام يحمل
الصفات التي تميل اليها القلوب والعيون بالاضطرار .. قبل الاختيار.. وهكذا
كل من كان اكمل من هذين الناحيتين كان اقرب لنيل المحبه من الاخرين واوفر
حظا

وكما ان الحب يكون بسبب ميل لمدرك وجد فان النفره تكون بسبب مدرك سيء
وجد.. فنحن نهرب من كل من وجدنا ان لديهم صفات لا تميل اليها نفوسنا
وقلوبنا ونجد هذا من خلال احساس داخلي وليس شرطا ان نعرف السبب الذي سبب
النفره فادراكات الروح وما تميل اليه امر غامض وعميق ليس سهلا ان تصل اليه
دائما.. لكنك ترى اثره من نفرة وهرب من الاخر..

فالحب ميل والكره ميل وكلاهما يدوران في فلك اللذة التي كانت العلامه على
قرار الحب فما وجد حب في التاريخ الا بسبب مدرك وجدناه فجذبنا وحركنا الى
الاخر فملنا اليه وعلقنا به وما وجد كره الا بسبب مدرك وجدناه وكرهناه
فنفرنا من الاخر بسببه..


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://thakafa.forumarabia.com
aboudi
مشرف
مشرف
avatar

عدد الرسائل : 2796
البلد : الجزائر
تاريخ التسجيل : 24/03/2008
نقاط : 8980
السٌّمعَة : 6
احترام قوانين المنتدى :



مُساهمةموضوع: رد: الحب بين الظاهر والباطن   السبت أغسطس 23, 2008 3:23 pm

ما أجمل أن نحب
و حب الله و رسوله أكبر و أجمل و ألذ

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
إدارة المنتدى
إدارة المنتدى
avatar

عدد الرسائل : 1716
علم البلد :
المزاج :
تاريخ التسجيل : 27/11/2007
نقاط : 9475
السٌّمعَة : 1
احترام قوانين المنتدى :


مُساهمةموضوع: رد: الحب بين الظاهر والباطن   الجمعة يونيو 05, 2009 3:54 pm

نعم معك حق
حب الله و رسوله أكبر و أجمل و ألذ


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://thakafa.forumarabia.com
 
الحب بين الظاهر والباطن
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المعرفة ثقافة :: قسم التنمية البشرية والمساندة النفسية :: منتدى المقالات ذات البعد الثقافي والتعليمي-
انتقل الى: