المعرفة ثقافة
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
المعرفة ثقافة
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
المعرفة ثقافة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


لا نقول بأننا الأفضل ، لكن نسعى لتحقيق ذلك ، مرحبا بك يا زائر فى منتديات المعرفة ثقافة.
 
الرئيسيةأحدث الصورأقرأ القرآن الكريم كأنك تلمسه بيدكالتسجيلدخول






ترجم الصفحة حسب لغتك
المواضيع الأخيرة
» برنامج حسابات اي سيلز لادارة المبيعات والمخازن
قانون 70: 20: 10 وأخطاء التقنين Emptyالثلاثاء أكتوبر 19, 2021 2:40 pm من طرف meryam adel

» التصوير موهبة وفن وشجاعة وابداع
قانون 70: 20: 10 وأخطاء التقنين Emptyالسبت أغسطس 07, 2021 2:32 am من طرف امين م ق

» تهنئة لليبيا والشعب العربى
قانون 70: 20: 10 وأخطاء التقنين Emptyالسبت يوليو 31, 2021 5:22 pm من طرف امين م ق

» نكته
قانون 70: 20: 10 وأخطاء التقنين Emptyالجمعة يوليو 09, 2021 6:32 pm من طرف امين م ق

» كيف يشرب الاتراك الشاى عادات وتقاليد تركية
قانون 70: 20: 10 وأخطاء التقنين Emptyالجمعة يوليو 09, 2021 6:11 pm من طرف امين م ق

» اهم السفن السياحية واضخمها فى العالم
قانون 70: 20: 10 وأخطاء التقنين Emptyالأربعاء يونيو 30, 2021 10:56 pm من طرف امين م ق

» الحمار والمتطفل وجهان لعملة واحده ؟
قانون 70: 20: 10 وأخطاء التقنين Emptyالأربعاء يونيو 30, 2021 10:30 pm من طرف امين م ق

» اكبر جرس فى العالم
قانون 70: 20: 10 وأخطاء التقنين Emptyالإثنين يونيو 28, 2021 8:45 pm من طرف امين م ق

» الدكتور احمد زويل صاحب جائزة نوبل يقول :
قانون 70: 20: 10 وأخطاء التقنين Emptyالإثنين يونيو 28, 2021 8:36 pm من طرف امين م ق

» رؤية الدكتور مصطفى محمود الى الشعوب العربيه
قانون 70: 20: 10 وأخطاء التقنين Emptyالإثنين يونيو 28, 2021 8:33 pm من طرف امين م ق

» الدكتور مصطفى محمود وخاطرته العربية
قانون 70: 20: 10 وأخطاء التقنين Emptyالإثنين يونيو 28, 2021 8:26 pm من طرف امين م ق

» خاطرة قالها جون دن تخاطب الانسان فى كل مكان
قانون 70: 20: 10 وأخطاء التقنين Emptyالإثنين يونيو 28, 2021 8:23 pm من طرف امين م ق

» البعض كالضفادع
قانون 70: 20: 10 وأخطاء التقنين Emptyالإثنين يونيو 28, 2021 8:07 pm من طرف امين م ق

» الصلاة والحب
قانون 70: 20: 10 وأخطاء التقنين Emptyالإثنين يونيو 28, 2021 8:04 pm من طرف امين م ق

» همسات ونصائح
قانون 70: 20: 10 وأخطاء التقنين Emptyالإثنين يونيو 28, 2021 8:03 pm من طرف امين م ق

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
مواقع صديقة مهمة ومفيدة



تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط المعرفة ثقافة على موقع حفض الصفحات
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 3483 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو romamero فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 11194 مساهمة في هذا المنتدى في 5023 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 14 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 14 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 199 بتاريخ الجمعة فبراير 25, 2011 8:04 am

شاطر
 

 قانون 70: 20: 10 وأخطاء التقنين

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ayat edara
مبدع جديد
مبدع جديد


عدد الرسائل : 8
البلد : الأردن
تاريخ التسجيل : 28/11/2016
نقاط : 5422
السٌّمعَة : 0
احترام قوانين المنتدى : قانون 70: 20: 10 وأخطاء التقنين 11101010
قانون 70: 20: 10 وأخطاء التقنين Empty
قانون 70: 20: 10 وأخطاء التقنين Empty
قانون 70: 20: 10 وأخطاء التقنين Fp_0810

قانون 70: 20: 10 وأخطاء التقنين Empty
مُساهمةموضوع: قانون 70: 20: 10 وأخطاء التقنين   قانون 70: 20: 10 وأخطاء التقنين Emptyالثلاثاء مارس 28, 2017 12:16 pm

قانون 70: 20: 10 وأخطاء التقنين

القوانين هي القواعد التي يتم تقنينها، ثم سَّنُها، ثم تطبيقها بالاحتكام إليها. وقد وضع "مركز القيادة الإبداعية" الأمريكي قانوناً ينص على أن 70% من التعلم يتم عبر الممارسة والتجريب، و20% عبر التفاعل مع الآخرين، و10% عبر التعليم الرسمي والصفي. إلا أن الحقائق العلمية تدحض هذا القانون، وتجعلنا نشكك في الافتراضات التي قادت إليه، وذلك لعدة أسباب منها:

أولاً: لكل إنسان دوافعه وأنماط تعلُّمه؛ فما ينطبق على فلان، لا ينطبق على علان، وما يفهمه زيد، لا يستوعبه عمرو، وهكذا. ولهذا أسباب علمية وجيهة يصعب تجاهلها. فالإنسان يعتمد في حياته على 2% من وزنه، وهذه النسبة البسيطة تشمل مخ الإنسان وقلبه. يبلغ وزن المخ في المتوسط 1.25 كغم، وقلبه 250 جراماً في المتوسط. وهذا يعني أن شخصية الإنسان وسلوكياته ونوازعه تعتمد بشكل أساسي على 2% فقط من وزنه، وما تبقَّى من جسم الإنسان هو مجرد منصة أو عربة ميكانيكية مهمتها حمل عقل الإنسان وقلبه. لكن هذه النسبة البسيطة، والتي لا تزيد كتلتها عن 1500 جراماً، هي المسؤولة عن: التفكير، والحلم، والتأمل، واتخاذ القرار، وتشكيل العادات، وصياغة الأقوال، وتنفيذ الأفعال. وقد تأكد علمياً أن هذه الـ2% تختلف من إنسان إلى آخر، بحيث يستحيل تشابهه أو تماثله مع الآخرين، لا من قريب ولا من بعيد، وبالتالي فإن نمط التعلم الذي يُفضِّله أحدنا لا يماثل آليات التعلم التي يفضلها ويوظفها غيره.

ثانياً: كل مهارة تطبيقية ومنهجية ومعرفية تحتاج إلى طريقة مختلفة في التعلم. فتعليم قيادة الطائرة أو السيارة يعتمد أساساً على تعليمات المدرب (التفاعل) في البداية، ثم الممارسة طويلة المدى في النهاية. وليس للتأسيس النظري قيمة كبرى في هذا المجال. أما تعلم القراءات المختلفة للقرآن الكريم فيحتاج إلى التلقين والتوجيه الصفي المباشر، بدايةً بنسبة قد تزيد عن 70%، ثم إلى الممارسة في النهاية، ولا يحتاج تفاعلاً كبيراً مع الآخرين. أما المهارات الرياضية فنصقلها بطريقة عكسية تماماً، لأنها تستند إلى الموهبة والممارسة بنسبة 80% وربما أكثر، ولا تحتاج الكثير من توجيه المدربين الذين يعجزون في الغالب عن تنفيذ ما يستطيعه اللاعبون الموهوبون، حتى المبتدئون منهم.

ثالثاً: لو افترضنا أن معايير (70: 20: 10) كانت صحيحة في الماضي، فمن المؤكد أنها تغيرت مع تغيرات تقنيات التعلم. ففي ظل الإنترنت، وسيطرة التعلم الذاتي والتدريب الإلكتروني، صارت الممارسة والتفاعل الجمعي والتلقين الصفي شيئاً واحداً ووحيداً. فأنت تختار ما تريد تعلمه، وتجربه بنفسك، وتشاهد تطبيقاته، وتحاول مضاهاتها، وتعيده مراراً، حتى تفهمه أو تتقنه. وهذا يعني إلغاء التفاعل لحساب التلقين، واعتماد التجريب على دافعية المتدرب، وتقليص دور المنهجية التي يفرضها المدرب.

هناك مدرب موهوب اسمه "رشاد"، وهو خطيب وشغوف بالتدريب، لكنه يعتمد على الصراخ والصوت العالي في تدريبه التحفيزي. يتمكن "رشاد" دائماً من تحريك عواطف المتدربين وتهييج مشاعرهم باتجاه طروحاته الحماسية، وغير المنهجية، لكن تأثير خطابه التلقيني ينتهي في غضون أسبوع على الأكثر من برامجه، التي تفرض على مئات المتدربين نفس الأفكار والطروحات والهتافات، على الرغم من أن كل متدرب يختلف عن غيره في كل شيء، لأن مخه وقلبه يشكلان توليفة فريدة لا يمكن تكرارها أو نسخها وإعادة إنتاجها.

يفرح المتدربون ويُعجبون بمحاضرات "رشاد"، لكنهم سرعان ما ينسونها، أو يفشلون في تطبيقها، لأن عقولهم وقلوبهم التي لا تشكل أكثر من 2% من أجسادهم، تعجز دائماً عن الامتثال لتعليماته وطروحاته. فلكل منهم موطن قوة ونقطة تركيز تختلف عن الآخرين. ففي بؤرة التركيز التي لا تشكل أكثر من 2% من جسومنا، يكمن سر التعلم. لكل منا 5 نقاط قوة تُحدد سماته، وتدير حياته، وهي نقطة تركيز صارمة وحاسمة، ولا يمكن مخالفتها أو مخاتلتها (خداعها). ولكل منا نمطه في التعلم والعمل، وهذا النمط غالب، لأنه ينطلق من عقولنا وقلوبنا، ولأن شخصياتنا تتشكل وتتفاعل مع العالم، تأثراً وتأثيراً، اعتماداً على 2% من أجسادنا وأوزاننا.

بقلم: نسيم الصمادي
https://edara.com/WeeklyArticles/Rules_of_Learning.aspx
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
إدارة المنتدى
إدارة المنتدى
Admin

عدد الرسائل : 1716
علم البلد : قانون 70: 20: 10 وأخطاء التقنين Dz10
المزاج : قانون 70: 20: 10 وأخطاء التقنين 9a7elh10
تاريخ التسجيل : 27/11/2007
نقاط : 13679
السٌّمعَة : 1
احترام قوانين المنتدى : قانون 70: 20: 10 وأخطاء التقنين 11101010
قانون 70: 20: 10 وأخطاء التقنين Fp_0510

قانون 70: 20: 10 وأخطاء التقنين Empty
مُساهمةموضوع: رد: قانون 70: 20: 10 وأخطاء التقنين   قانون 70: 20: 10 وأخطاء التقنين Emptyالجمعة يوليو 07, 2017 7:52 pm

بارك الله فيك على نشر المواضيع المفيدة للناس.
ونرحب بك معنا عضو جديد فعال في المنتدى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://thakafa.forumarabia.com
 
قانون 70: 20: 10 وأخطاء التقنين
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

((•سُبْحَانَ اللَّهِ وَبِحَمْدِهِ ،•، سُبْحَانَ اللَّه الْعَظِيم•))

(( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ))

 مواضيع مماثلة
-
» قانون الجذب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المعرفة ثقافة :: قسم التنمية البشرية والمساندة النفسية :: منتدى المقالات ذات البعد الثقافي والتعليمي-
انتقل الى: