المعرفة ثقافة
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه


لا نقول بأننا الأفضل ، لكن نسعى لتحقيق ذلك ، مرحبا بك يا زائر فى منتديات المعرفة ثقافة.
 
الرئيسيةأقرأ القرآن الكريم كأنك تلمسه بيدكس .و .جبحـثالتسجيلدخول






ترجم الصفحة حسب لغتك
المواضيع الأخيرة
» يا طالب العلم البشرية كلها بحاجة إليك..
أمس في 1:49 pm من طرف abou khaled

»  قصة قصيرة جملية جداا
الخميس ديسمبر 06, 2018 9:28 pm من طرف abou khaled

»  حكمة وعبرة
الإثنين ديسمبر 03, 2018 8:33 pm من طرف abou khaled

»  مُت فارغاً Die Empty للمؤلف الأميركي تود هنري،
الخميس نوفمبر 29, 2018 1:01 pm من طرف abou khaled

»  قاعدة نفسية تقول:*
الخميس نوفمبر 15, 2018 1:13 pm من طرف abou khaled

»  إخلع حذاءك عند الزيارة
الإثنين أكتوبر 22, 2018 2:30 pm من طرف abou khaled

»  هل يتخيل الأهل أنهم أحيانا يشوهون فطرة الطفل
الخميس أكتوبر 18, 2018 2:23 pm من طرف abou khaled

» ما هو الرزق المؤقت ؟* *و ما هو الرزق الدائم ؟*
الأربعاء أكتوبر 10, 2018 11:17 am من طرف abou khaled

»  Beautiful Message* *ﺭﺳﺎﻟﺔ ﺟﻤﻴﻠﺔ ﻣﻌﺒﺮﺓ*
الجمعة أكتوبر 05, 2018 11:28 am من طرف abou khaled

»  ‏القرآن دستور للحياة
الإثنين أكتوبر 01, 2018 12:11 pm من طرف abou khaled

» عشيرة الحديد الأردنية - ينتسبون لآل البيت
الخميس سبتمبر 20, 2018 4:57 pm من طرف محمد الزعبي

» إن لم تكن " أحمد " كن " أبا الهيثم
الإثنين سبتمبر 17, 2018 12:53 pm من طرف abou khaled

» أحمد الله أني ولدت في هذا الزمان
الجمعة سبتمبر 14, 2018 12:49 pm من طرف abou khaled

» يصاب ابن آدم كل يوم وليلة بثلاثة إبتلاءات
الأربعاء سبتمبر 12, 2018 11:31 am من طرف abou khaled

»  الإحسان بالمشاعر.
الجمعة سبتمبر 07, 2018 12:08 pm من طرف abou khaled

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
abou khaled
 
مواقع صديقة مهمة ومفيدة



تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط المعرفة ثقافة على موقع حفض الصفحات
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 3474 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ikadiallah فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 11010 مساهمة في هذا المنتدى في 4860 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 199 بتاريخ الجمعة فبراير 25, 2011 8:04 am

شاطر | 
 

 فن التطنيش لمن أراد أن يعيش

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
aboudi
مشرف
مشرف
avatar

عدد الرسائل : 2796
البلد : الجزائر
تاريخ التسجيل : 24/03/2008
نقاط : 9286
السٌّمعَة : 6
احترام قوانين المنتدى :



مُساهمةموضوع: فن التطنيش لمن أراد أن يعيش   السبت نوفمبر 28, 2009 4:20 pm










فن التطنيش لمن أراد أن يعيش



قال أحد الصالحين: طنش تعش تنتعش، ومعنى ذلك أن لا تبالي بالحوادث

والمنغصات، وقد سبق إلى ذلك أبو الطيب المتنبي، حيث يقول: فعشت ولا أبالي

بالرزايا لأني ما انتفعت بأن أبالي

وأنت إذا ذهبت تدقق خلف كل جملة وتبحث عن كل مقولة قيلت فيك وتحاسب كل

من أساء إليك، وترد على كل من هجاك، وتنتقم من كل مَنْ عاداك، فأحسن الله

عزاءك في صحتك وراحتك ونومك ودينك واستقرار نفسك وهدوء بالك، وسوف

تعيش ممزقاً قلقاً مكدراً، كاسف البال منغص العيش، كئيب المنظر سيئ الحال،

عليك باستخدام منهج التطنيش، إذا تذكرت مآسي الماضي فطنش، إذا طرقت

سمعك كلمة نابية فطنش، وإذا أساء لك مسيء فاعف وطنش، وإذا فاتك حظ من

حظوظ الدنيا فطنش، لأن الحياة قصيرة لا تحتمل التنقير والتدقيق، بل عليك بمنهج

القرآن: (خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ).

سبّ رجل أبا بكر الصديق فقال أبو بكر: سبُّك يدخل معك قبرك ولن يدخل قبري،

الفعل القبيح والكلام السيئ والتصرف الدنيء يُدفن مع صاحبه في أكفانه ويرافقه

في قبره ولن يُدفن معك ولن يدخل معك، قال العلامة عبد الرحمن بن سعدي:

وأعلم أن الكلام الخبيث السيئ القبيح الذي قيل فيك يضر صاحبه ولن يضرك، فعليك

أن تأخذ الأمور بهدوء وسهولة واطمئنان ولا تُقِم حروباً ضارية في نفسك فتخرج

بالضغط والسكري وقرحة المعدة والجلطة ونزيف الدماء، لقد علمتنا الشريعة

الإسلامية أن نواجه أهل الشر والمكروه والعدوان بالعفو بالتسامح والصبر الجميل

الذي لا شكوى فيه، والهجر الجميل الذي لا أذى فيه، والصفح الجميل الذي لا عتب

فيه، إذا مررت بكلب ينبح فقل: سلاما، وإذا رماك شرير مارد بحجر فكن كالنخلة أرمه

بتمرها، إن أفضل حل للمشكلة أن تنهيها من أول الطريق، لا تصعّد مع من أراد

التصعيد، انزع الفتيل تخمد الفتنة، صب على النار ماءً لا زيتاً لتنطفئ من أول وهلة،

ادفع بالتي هي أحسن وتصرف بالأجمل وأعمل الأفضل وسوف تكون النتيجة

محسومة لصالحك؛ لأن الله مع الصابرين ويحب العافين عن الناس وينصر

المظلومين، إننا إذا فتحنا سجل المشكلات وديوان الأزمات ودفتر العداوات فسوف

نحكم على أنفسنا بالإعدام، انغمس في عمل مثمر مفيد يشغلك عن الترهات

والسفاهات والحماقات، إذا رفع سفيهٌ صوته بشتمك فقل له: سلام عليكم ما عندنا

وقت، إذا نقل لك غبي تافه كلاماً قبيحاً من عدو فقل له: سلام عليكم ما سمعنا

شيئاً، إذا تذكرت أنه ينقصك مال أو عندك أزمة أو عليك دين فتذكر النعم العظيمة

والكنوز الكبيرة التي عندك من فضل الله من سمعٍ وبصر وفؤاد وعافية وستر وأمن

ودين وذرية وغير ذلك لتجد أن الكفة تميل لصالحك، وأن المؤشر الأخضر يبشرك أن

النتيجة تدل على أرباحك ونجاحك وفوزك، أفضل رد على النقّاد والحسّاد هي

الأعمال الجليلة والصفات النبيلة والأخلاق الجميلة، أما المهاترات والسباب فهذا

شأن كلاب الحارة، والله يقول في وصف النبلاء الأبرار: (وَإِذَا سَمِعُوا اللَّغْوَ أَعْرَضُوا

عَنْهُ وَقَالُوا لَنَا أَعْمَالُنَا وَلَكُمْ أَعْمَالُكُمْ سَلَامٌ عَلَيْكُمْ لَا نَبْتَغِي الْجَاهِلِينَ)، ونعود إلى أبا

الطيب المتنبي ليقول لنا: لو كل كلب عوى ألقمته حجراً لأصبح الصخر مثقالاً بدينارِ

فلو ذهبنا نرمي الكلاب إذا نبحتنا بحجارة فسوف يرتفع سعر الحجارة ولا نستطيع

شراءها، قال المثل:
ما دام تمشي مشّها













الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ندى
مشرفة
مشرفة
avatar

عدد الرسائل : 1164
العمر : 42
البلد : syria
علم البلد :
المزاج :
تاريخ التسجيل : 06/03/2008
نقاط : 8181
السٌّمعَة : 3
احترام قوانين المنتدى :



مُساهمةموضوع: رد: فن التطنيش لمن أراد أن يعيش   السبت نوفمبر 28, 2009 4:45 pm

دعوة جميلة للتسامح أدعو إدارة المنتدى لتثبيته و جعله في قائمة أفضل المواضيع
استمتع بقراءته كتير عبودي
يسلموا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
aboudi
مشرف
مشرف
avatar

عدد الرسائل : 2796
البلد : الجزائر
تاريخ التسجيل : 24/03/2008
نقاط : 9286
السٌّمعَة : 6
احترام قوانين المنتدى :



مُساهمةموضوع: رد: فن التطنيش لمن أراد أن يعيش   السبت نوفمبر 28, 2009 9:06 pm

شكرا ندى على متابعتك ومجهودك
لكى احترامى
فى أمان الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فن التطنيش لمن أراد أن يعيش
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المعرفة ثقافة :: قسم التنمية البشرية والمساندة النفسية :: منتدى المقالات ذات البعد الثقافي والتعليمي-
انتقل الى: